مترو باريس

ثقافة 2023/05/20
...

 أربيل: رائد العكيلي


بعد الحركة التكنولوجية الأخيرة والتطور الملموس لمنصات التواصل الاجتماعي و"السوشيل ميديا" ظهر مفهوم "التيك آوي" الأدبي وهو الحصول على المعلومة والفكرة بشكل سريع، فالنص النثري المكون من عشرين وثلاثين مقطعاً يحوي مصطلحات ومجازات وغيرها من تفاصيل بحاجة للتوقف عندها وتفسيرها فصار الكثير لا يقرأ إلا من ذوي الاختصاص، لذلك التجأ الشباب إلى القفشات في "الوتساب والفيس بوك والتيك توك" وغيرها.  

وقال الشاعر علي محمد القيسي الذي تناول إضاءات نقدية بمناسبة توقيع اصدار كتاب "الهايكو من مترو باريس": أكتشفت في مهرجان البصرة للأدب الوجيز صدعاً كبيراً في عدم فهم شعر الهايكو، الأمر الذي جعلني أفكر فعلياً في طريقة تقديم الهايكو نقداً وبناء للنص، وكيفية التعامل مع هذا النص في العراق الذي أخذ مساحة وشهرة واسعة في كل دول العالم، ومن هناك سار الهايكو مترو باريس وهو النص الأول الذي كتب خارج اليابان. 

 وأضاف: فعلى أساس هذا النص بنيت المدرسة التصويرية للشاعر أزرا باوند في نصه الشهير الأول عام 1918 (مترو باريس/ وجوه الزحام بتلات/ على غصن ندي أسود) هذا النص كتبه في ثلاثين بيتاً، ومن ثم اتجه للتكثيف بعد عام ونصف إلى عشرة أبيات وبعدها أتجه إلى النص الياباني وجلسه على ثلاثة أسطر من أجل محاكات المقطعية اليابانية.

وتابع القيسي: في هذا الكتاب وضعت الكثير من التفاصيل لسمات وخصائص نص الهايكو، ومن ثم تعريب مصطلحات نقد الهايكو، وقراءات من ضمن المصطلحات والضوابط التي تتبع، فهو أساس نقدي لما بعد قد يكون جيداً أو غير جيد، وهذا الأمر متروكاً للنقاد، لكن كتكليف ثقافي اكتشفت أنه من الجيد في هذه المرحلة وبعد عقد أول أن أعطي أساساً نقدياً من النص للعالم العربي.

 وقد تناول الشاعر في هذا الكتاب العديد من شعراء الهايكو الياباني، ومنهم الشاعر باشو الذي اشتهرت قصائده في جميع أنحاء العالم، وخاصة "قصيدة الضفدع"، وهو أشهر نص كتب على سطح الأرض، ويقول فيه (في البركة القديمة/ قفزت ضفدع/ طرطشة ماء). وقد احتاج أشهر لفهمه حسب رأي النقاد فضلاً عن دخول النص في عدد كبير من دراسات الماجستير والدكتوراه، حيث افتخر اليابانيون بشعره ووضعوا له تماثيل عدة. كما لم يقتصر الكتاب على الشعر فقط، فقد ضم نصوص البيان الشعري في بغداد وقراءات، وكذلك خصائص لنص الهايكو وحركة الأدب الوجيزة، فضلاً عن المونتاج والابهار في الهايكو والرثاء في النص، وجمالية المكان والدلالة عليه.