حكم دولي سابق: الـ (VAR) يحسم الجدل في دورينا

الرياضة 2023/05/25
...

  بغداد: حيدر كاظم 


يَرى الحكم الدولي السابق عبد الكاظم حسن أن تقنية الـ (var)ستكون إضافة كبيرة لمنافسات الدوري الممتاز بنسخته المقبلة،  لا سيما بعد ان اكد اتحاد الكرة اعتمادها رسميا بداية من موسم (2023 - 2024).

وقال حسن لـ(الصباح الرياضي): إن اعتماد تقنية الفيديو المساعد يعد طفرة نوعية في عالم كرة القدم، كونها اسهمت كثيرا بتحقيق مبدأ العدالة والمساواة بين الفرق في الدوريات العالمية والبطولات الدولية التي أقيمت بتواجد نظام (var).

وأضاف أن أداء الحكم يرتبط بالعديد من عوامل الضغط التي تتفاوت من حيث شدتها وأنواعها، وقد تؤدي في النهاية الى الانهاك الذهني والبدني، وهو ما يؤثر في تركيزه وقراراته، بسبب كثرة المباريات التي يديرها خلال الموسم الواحد والتنقلات المستمرة بين المدن والاعتراضات المتكررة من اللاعبين والجمهور والملاك التدريبي، اضافة الى  انتقادات وسائل الإعلام.

وتابع أن تطبيق تقنية الحكم المساعد في دورينا اعتبارا من الموسم المقبل، يمثل خطوة جيدة، وإضافة مهمة لتكامل نجاح منظومة اللعبة، إذ انها ستسهم في تقليص أخطاء الحكام في المباريات وتخفف من حدة الاعتراضات والاحتجاجات، لكونها ستحسم الجدل في بعض الحالات المشكوك فيها.

وأشار حسن إلى أن الصافرة العراقية مرت على مدى سنوات عديدة بمفاهيم خاطئة حالت دون تطورها، وهناك نقاط من الواجب تطبيقها بهدف الارتقاء بها، إذ لا بد أن يجتاز الحكم  اختبارات عملية ونظرية لكي يعتمد عليه، على ان تلغى الفوارق بين الطواقم التحكيمية عند بداية الموسم (الاسم والدرجة والعمر) وان تكون الكفاءة المعيار الرئيس في المنظومة، مع ضرورة تطبيق مبدأ الفرصة للأفضل من أجل المنافسة وتحقيق

 العدالة.