سِرُّ ميلوسين في الروايات الفرنسيَّة

ثقافة 2023/05/27
...

  ماتيلد جروديت

  ترجمة: ياسر حبش

يستجيب سرُّ ميلوسين للأسباب الدينيَّة (اكتساب الروح) والرومانسيَّة. الفنانون يواجهون مفارقة: كيف تقول ما تخفيه وتبين ما تخفيه مع التأكيد أنك تخفيه وتخفيه؟ تركز القصص على الممنوع، وعلى الغموض الذي تحتفظ به ميلوسين.هنا قصة جان دارس أنموذجًا، وهو أول كتاب مصور طبع بالفرنسيّة، وخرج في خمس طبعات بين عامي 1478 والقرن السادس عشر: ميلوسين، هي إحدى الشخصيات الأدبيّة في العصور الوسطى والتي لا تزال حيَّة في الثقافة الشعبيَّة الفرنسيَّة.

أسطورتها قديمة جدًا، ولكن وفقًا للمخطوطات المحفوظة، فإنَّ جان دارس هو الذي يصلحها حقًا، من خلال تسمية الجنيَّة "ميلوسين" لأول مرة وربط تاريخها بتاريخ عائلة لوزينيان التي سيكون والدها.. الجد الأسطوري. كتب جان دارس روايته بناءً على طلب جان دي بيري في 1392- 1393، يدّعي أنه مستوحى من تاريخ ليس لدينا أثر له. 

وفي عام 1456 تُرجمت قصة ميلوسين إلى الألمانية.

في هذه القصة، باختصار، تتزوج الجنيَّة بريزين من إليناس، ملك اسكتلندا، بشرط ألا يأتي لرؤيتها أثناء حبسها. لكن عندما أنجبت ثلاث بنات، غمرت السعادة إليناس، نسي الحظر وركض لرؤيتها. لذلك اختفت بريزين مع بناتها: ميلوسين وميليور وفلسطين. في وقت لاحق قررت الفتيات الثلاث الانتقام من والدهن وحبسه في جبل، وعندما تعلم بريزين بذلك، تلعنهن.

يحكم على ميلوسين بالتحول إلى ثعبان كل يوم سبت. ومع ذلك، إذا تزوجها رجل ووافق على عدم رؤيتها في يوم السبت، فإنها ستصبح امرأة مثل الآخرين. تلتقي ميلوسين بريموندين ويتزوجها، مما يجعله يقسم على عدم محاولة رؤيتها يوم السبت. 

الزوجان سعيدان: الجنيَّة تبني المدن والقلاع وتعطي لريموندين عشرة أولاد، لكن ثمانية منهم مصابون بعيب جسدي. سيصبحون شخصيات مهمة، وبعضهم سيكون ملكًا. في أحد الأيام، بعد نصيحة سيئة من شقيقه، يتجسس ريموندين على زوجته وهي تستحم يوم السبت ويرى نصف امرأة ونصف أفعى، ثم على الفور تاب من خيانة وعده وصمت.

أخذت تتظاهر ميلوسين بأنّها لا تعرف ذلك وتستمر حياتهم كما كانت من قبل. ولكن عندما أضرم أحد أبنائهما، النار في أحد الأديرة وحرق جميع الرهبان، بما في ذلك شقيقه الذي دخل في الأوامر المقدسة، فقد ريموندين أعصابه واتهم ميلوسين، علانية بأنها سبب هذه المحنة، حيث أن نصفها ثعبان. ثم يُجبر ميلوسين على الاختفاء ويطير بعيدًا على شكل تنين. ومع ذلك، فإنّها تعود ليلاً لرعاية أولادها. أما ريموندين، فقد تقاعد إلى دير.

القصص التي تصور اتحاد البشر والثعابين عديدة في العصور الوسطى، الحكايات الميلوسينية، الجنّية التي تسعى إلى دمج عالم الرجال. وفي كلتا الحالتين تكتنف الأسرار هذا العشق: فإما أن تمنع الجنيَّة حبيبها من الحديث عن علاقتهما، وإما أن تحاكمه إذا تم كشف طبيعة الزوجة الحقيقيَّة، السريَّة إذن هي شرط لازدهار حب غير طبيعي.

لكن يبدو أن ميلوسين تخفي طبيعتها على أنها جنيَّة لأسباب دينيَّة (لاكتساب الروح، أي أن تعيش وتموت كمسيحية في النهاية) وعاطفيَّة (للحفاظ على علاقتها مع ريموندين).

إذاً السر يكمن في قلب المؤامرة. مشكلة المؤلفين هي عرضها من دون خيانة، ليقولوا ما لا يفترض أن يقوله أحد. اختار جان دارس ذلك من خلال التأكيد على الممنوع والمرتبط ارتباطًا وثيقًا بمفهوم السريَّة هذا. 

الغموض الذي تحافظ عليه ميلوسين حول أصلها يعزز أيضًا فكرة السريَّة.

أما في الرسم: يواجه الرسامون، مثلهم مثل المؤلفين، مشكلة تمثيل السر. محتواه، أي الطبيعة الرائعة لميلوسين، لكن لا تشكل في حد ذاتها صعوبة كبيرة جدًا. وهناك دليل ضعيف فقط يشير إلى طبيعتها الرائعة: حجم أكبر من حجم الأشكال الأخرى على سبيل المثال، أو وجود تنين صغير بجانبها يتصرف مثل حيوان أليف. من الواضح أنها يمكن أن تظهر أيضًا في شكل تنين. في النصف الثاني من القرن الخامس عشر، غالبًا ما كانت تُرسم على أنها كائن بشع، نصف امرأة، نصف حيوان، خاصة أثناء مشهد الاستحمام أو عند رعاية أولادها. يمكن أن تختلف عناصر عالم الحيوان: ذيل الثعابين، والأجنحة، والأرجل، المخالب.. يرى لورانس هارف-لانسنر في هذا علامة الذوق لـ "جمالية الوحش" في نهاية القرن الخامس عشر.

من ناحية أخرى، كيف يمكن تمثيل فكرة السرية في الصورة؟ هناك مشهد يجذب انتباه الرسامين: الحمام والتجسس، حيث يكون استخدام الفضاء دائمًا رائعًا، من خلال تأثيرات التضمين.

أخيرًا، يتم استحضار مفهوم السرية، وفوق كل شيء، اكتشافه، من خلال تنظيم استراق النظر. حيث تشمل معظم المخطوطات الموجودة حاليًا تمثيلاً لحمام ميلوسين.

وقد تسمح لنا دراسة الكشف عن سر ميلوسين في الروايات والأيقونات بفهم أفضل لمفهوم السر في نهاية العصور الوسطى. السر ليس المعلومات المخفية بأي ثمن. يمكن مشاركتها طالما بقيت في المجال الخاص. ما يشكل السر هو أقل من محتواه، مهما كان خصوصيًا، من مجال نشره، حيث من الممكن أيضًا قراءة سر ميلوسين على أنه سر الأنوثة، وحتى الجنس الأنثوي.