لقاح الورم الحليمي

علوم وتكنلوجيا 2023/05/27
...

 دبي: سي ان ان 


شارك قادة الصحة من حوالي 100 دولة في الدورة السادسة والسبعين لجمعية الصحة العالمية لمنظمة الصحة العالمية، مع آلاف آخرين في توقيع مبادرة عالمية للقضاء على سرطان عنق الرحم.

ويُعتبر سرطان عنق الرحم رابع أكثر الأنواع شيوعًا بين النساء،  لكن يمكن الوقاية من حالات عديدة من خلال استخدام لقاح فيروس الورم الحليمي البشري.

وفيروس الورم الحليمي البشري يتألف من 200 فيروس ذات صلة. كثير منها لا يسبب أي أعراض على الإطلاق. 

بعض السلالات تسبب الثآليل وبعضها يسبب السرطان. ويقي لقاح فيروس الورم الحليمي البشري من السلالات التي تسبب معظم السرطانات المرتبطة به.

وأفاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في تصريحاته أمام جمعية الصحة العالمية ، بأنّ "اللقاحات تجعل حلم القضاء على سرطان عنق الرحم حقيقة".

ويوصى باللقاح للأطفال لأنه يعمل بشكل أفضل قبل تعرض شخص ما للفيروس. وغالبًا ما ينتشر فيروس الورم الحليمي البشري من خلال الاتصال الجنسي.

وذكرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها أن كل شخص نشط جنسيًا لم يتم تطعيمه سيُصاب بفيروس الورم الحليمي البشري في مرحلة ما.

من جهتها، ذكرت الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري أنّ إدخال اللقاح إلى الولايات المتحدة في عام 2006، بالتوازي مع مزيد من الفحوصات المنتظمة، أديا إلى تسجيل تراجع ملحوظ في حالات سرطان عنق الرحم والوفيات في الولايات المتحدة.

وتأمل المنظمة أن يتم تطعيم 90 بالمئة من الفتيات حول العالم بشكل كامل ضد الفيروس لدى بلوغهن سن الخامسة عشرة، وذلك بحلول العام 2030. وفي الوقت الراهن تشمل تغطية هذه اللقاحات نسبة 13 بالمئة فقط، وفقًا للمنظمة.

وفي غالبية الدول ضمنًا الولايات المتحدة، يتألف اللقاح من سلسلة مؤلفة من جرعتين أو ثلاث. وتقترح المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC) تلقي التطعيم عند بلوغ الفتيات سن 11 أو 12 عامًا، ولكن يمكن أن تبدأ العملية في وقت مبكر، أي 9 سنوات.

وفي عام 2022، قررت مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية التابعة لمنظمة الصحة العالمية المعنية بالتحصين، استنادًا إلى أحدث العلوم، ما مفاده أنّ جرعة واحدة تعطي حماية كافية، ويجب على البلدان تقديم جدول بجرعة واحدة أو جرعتين للفتيات والنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 9 و20 عامًا، وجرعتين مع فاصل زمني ستة أشهر بين الأولى والثانية للنساء ما فوق 21 عامًا.

وأفادت منظمة الصحة العالمية أن مقاربة الجرعة الواحدة هذه قد تغير قواعد اللعبة للوقاية من السرطان. وتُعتبر لوجستياً، جرعة واحدة أسهل بكثير لإعطائها، وستكون كلفتها أرخص بكثير من الجرعات المتعددة. وتظهر الدراسات أيضًا أنه عندما يحتاج الأشخاص إلى سلسلة من الجرعات مع الوقت، فمن غير المرجح أن يحصلوا عليها جميعًا.

وقدمت دراسة حديثة دليلًا إضافيًا على أن جرعة واحدة من اللقاح فعالة للغاية على مدى ثلاث سنوات، إن لم يكن أطول. 

ووجد الباحثون أنّ جرعة واحدة تتمتع بفعالية تصل إلى 97.5 بالمئة بعد عام ونصف العام، ويمكن مقارنتها مع أنظمة الجرعات المتعددة خلال 24 أو 30 شهرًا.