حضور متميز للثقافة العراقية في الشارقة

ثقافة 2019/04/23
...

بغداد / غيداء البياتي 
 
بمشاركة اكثر من 300 ضيف من مختلف انحاء الوطن العربي تميز الحضور العراقي في سماء المشهد الثقافي والفني الاماراتي خلال فعاليات “ايام الشارقة المسرحية” بدورتها التاسعة والعشرين، وتضمن برنامج المهرجان فعاليات متنوعة منها امسيات وندوات ثقافية وفنية وعروض مسرحية لفنانين وكتاب من مختلف الدول العربية، كان للعراق الحصة الاكبر في المشاركة فقد قدم عدد من الباحثين العراقيين ابحاثا تنوعت ما بين العلمية والثقافية والفنية. 
د. عبد الرضا جاسم شارك في بحثه المعنون “ المشترك الجمالي وفضاءات المغايرة والاختلاف في تجارب المسرح العربي” الذي تضمن عددا من الاعمال المسرحية العربية كانت من بينها مسرحيتان للمخرج العراقي صلاح القصب احداهما مسرحية “مكبث” والاخرى “ عزلة في الكرستال”. 
جاسم قال لـ” الصباح “ :” بالاضافة الى المسرحيتين العراقيتين قدمت في بحثي قراءة مسرحيات لمخرجين عرب كان من بينها مسرحية “ العصاة” للمخرج المسرحي الاردني فراس الريموني، واخرى “ تسونامي” للمخرج التونسي فاضل الجعايبي ، جميعها لاقت استحسان وقبول جميع المشاركين الذين اشادوا بالبحث المقدم في الندوة اثناء المداخلات والنقاشات التي تمت بعدها من قبل الباحثين العرب المدعوين للمهرجان، وفي ختام الندوة تم توزيع شهادات تقديرية للمشاركين”.
ويضيف :” ان عددا من الفضائيات والصحف اليومية والاسبوعية تناقلت تلك الندوة، وخلال الايام القليلة المقبلة سيتم طبع كتاب لم يحدد عنوانه بعد، من قبل ادارة المسرح ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة التي تكفلت بجميع مصاريفه”.