المؤشرات الصحيَّة التي يمكن مراقبتها في ساعة آبل

علوم وتكنلوجيا 2023/06/19
...

 سان فرانسيسكو: وكالات


تُسهّل ساعة آبل إجراء المكالمات والتحقق من الرسائل وغيرها أثناء التنقل ودون الحاجة إلى الإمساك بالهاتف، لكنَّ ميزاتها لا تقتصر على ذلك، فهي تح الكثير من الميزات المخصصة لمراقبة المؤشرات الصحية المختلفة. ما يساعدك في تتبع المؤشرات الخاصة ببعض المشكلات الصحية التي قد تعاني منها، ويمكنك التعمق أكثر في التفاصيل التي تقدمها ساعة آبل من خلال تطبيق Health في هاتف آيفون المقترن بالساعة.

1 - صحة القلب: تتبع ساعة آبل معدل ضربات قلبك باستمرار، ويمكنك التحقق من البيانات في أي وقت باستخدام تطبيق (Heart Rate) في ساعتك.


ميزة AFib History:

تفحص ساعة آبل نبضات قلبك من خلال ميزة (irregular rhythm) لاكتشاف عدم انتظام ضربات القلب الذي قد يشير إلى الرجفان الأذيني (AFib)، وتمكنك ميزة AFib History، التي أضيفت إلى ساعات آبل مع إصدار watchOS 9، من تتبع عدد المرات التي كان فيها (إيقاع نبضات القلب) heart rhythm غير منتظم، ويمكنك مراقبة ذلك في تطبيق Health في آيفون.

2 - صحة السمع:

استخدم تطبيق Noise في طراز Series 4 أو الطرز الأحدث لقياس مستويات الصوت من حولك. وفعّل إشعارات تطبيق Noise لتحذيرك عندما تحدد ساعتك أن مستوى الديسيبل في بيئتك المحيطة قد يؤثر سلبًا في سمعك حتى تتمكن من تغيير مكانك للحفاظ على صحة سمعك. 3 - تشبع الدم بالأكسجين:

يمكنك قياس نسبة الأكسجين في الدم التي تشير إلى مقدار الأكسجين الذي تحمله خلايا الدم الحمراء من الرئة إلى باقي أجزاء الجسم.

4 - تتبع درجة الحرارة:

يحتوي طرازا Series 8 و Ultra على مستشعرين لقياس درجة حرارة معصمك أثناء النوم. وبعد نحو خمس ليالٍ من تسجيل البيانات، ستحدد ساعة آبل درجة حرارة معصمك الأساسية وتتبع أي تغييرات تحدث في الليل.

5 - تتبع النوم:

يتيح لك تطبيق Sleep في ساعة آبل إنشاء جداول للنوم، وتحديد مدة نومك، وتتبع ساعات نومك. ولتتبع النوم، ارتدِ ساعة آبل أثناء النوم، وستراقب حركتك عندما يكون وضع Sleep Focus نشطًا. 


مراقبة مراحل النوم:

توفر ميزة مراحل النوم (Sleep Stages)، تحليلاً لجودة نومك، يتضمن المدة التي تقضيها في كل مرحلة من مراحل النوم المختلفة، وهي: (الاستيقاظ) awake، و (نوم حركة العين السريعة) REM sleep، و (النوم الأساسي) core sleep، و (النوم العميق) deep sleep.

وكما هي الحال مع العديد من الميزات في هذه القائمة، يمكنك الحصول على تفاصيل أكثر حول المؤشرات المتعلقة بالنوم عبر تطبيق Health في آيفون. 

معدل التنفس أثناء النوم:

إذا كنت تستخدم طراز Watch 3 أو الطرز الأحدث، فيمكنك معرفة معدل التنفس (Respiratory Rate) الخاص بك الذي يقيس عدد المرات التي تتنفس فيها في الدقيقة أثناء النوم، ويُعد مقياسًا جيدًا لصحة الرئة ويمكنه أيضًا اكتشاف حالة (انقطاع النفس أثناء النوم) sleep apnea التي تحدث عندما يتوقف تنفسك أثناء النوم ثم يبدأ فجأة.