جهود لتغطية أكبر عدد من النازحين برواتب شبكة الحماية

الثانية والثالثة 2023/08/26
...



 بغداد: إسراء السامرائي 


نسقت وزارة الهجرة والمهجرين مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، لشمول أكبر عدد من الأسر النازحة برواتب شبكة الحماية، فيما أعلنت الأخيرة، أنَّ جميع المستحقين من الشريحة المذكورة والمسجلين بقاعدة بيانات الهجرة، سيشملون برواتب المعين المتفرغ. 

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الهجرة علي عباس جهاكير بتصريح لـ”الصباح”: إنَّ وزارته نسقت مع وزارة العمل لشمول أكبر عدد من الأسر النازحة بمخيمات الإقليم، برواتب شبكة الحماية مضيفاً أنَّ فرقاً تابعة لوزارته تتابع ميدانياً آلية تسجيل هذه الأسر بمخيمات الإقليم بهدف شمولها بالرواتب المذكورة، كحافز لتشجيعهم على العودة الطوعية إلى مناطقهم المحررة.

وزارة العمل، كانت قد أعلنت أمس الأول، في بيان، شمول جميع الأسر النازحة المسجلة بقاعدة بيانات وزارة الهجرة، بخدماتها، فضلاً عن إصدار إحالات طبية لجميع المستحقين بمخيمات النزوح في محافظات أربيل ودهوك ونينوى، تمهيداً لشمولهم برواتب المعين المتفرغ.   

وتابع جهاكير أنَّ وزارته تتابع أوضاع النازحين داخل مخيمات الإقليم دورياً من خلال فرقها الميدانية التابعة لفروعها وضمن المحافظات التي تضم مخيمات نزوح، بهدف توفير احتياجاتهم التي تتغير باستمرار، فضلاً عن توفيرها المستمر والمجدول للمساعدات الغذائية والصحية لها، بما يغطي حاجتها بشكل كامل.

ونوه بأن وزارته سبق وأن نسقت مع وزارة العمل لشمول النازحات المعيلات لأُسرهن، برواتب الرعاية الاجتماعية، تنفيذاً للبرنامج الحكومي الهادف لدعم النازحين، مشيراً إلى أنَّ وحدة تمكين المرأة بوزارته، وثقت بجولات ميدانية، الاحتياجات اﻹساسية لهن، إضافة إلى إصدار بطاقات (الماستر كارد) لنازحي مخيمات الموصل، بهدف شمولهم برواتب الرعاية.


تحرير: مصطفى مجيد