رئيس الجمهورية: توجّه لتشكيل المجلس الأعلى للمياه

الثانية والثالثة 2023/08/28
...

 بغداد: الصباح


كشفَ رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، أمس الأحد، عن التوجه لتشكيل المجلس الأعلى للمياه.

جاء ذلك خلال ترؤس رشيد اجتماعاً ضم نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية فؤاد حسين، ورئيس ممثلية إقليم كردستان فارس عيسى، إضافة إلى عدد من وكلاء الوزراء والمستشارين والمديرين العامين الكرد.

ورحب رئيس الجمهورية "بالحضور في الاجتماع الذي تناول مجمل الأوضاع العامة في البلد وتطوراتها"، مشدداً على "ضرورة حسن الأداء بما يخدم المؤسسات الحكومية، فضلاً عن تعزيز العلاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان".

ودعا رشيد، إلى "معالجة القضايا بين المركز والإقليم ضمن الدستور والقانون، وصرف رواتب موظفي حكومة الإقليم، ومواصلة العمل لترسيخ الأمن والاستقرار في البلد لما له من تأثير في تحسين الأوضاع الخدمية والمعيشية للمواطنين من خلال تأهيل البنى التحتية ودعم الاستثمار والقطاع الخاص".

وأكد رئيس الجمهورية " أهمية العلاقات مع دول الجوار والعالم وتسخيرها لتحقيق التنمية والتطور والازدهار في البلد، كما تطرق فخامته إلى أزمة المياه"، موضحاً أنَّ "ملف المياه يحتل أهمية كبرى، وهناك عمل جاد لتشكيل المجلس الأعلى للمياه لغرض إيجاد الحلول اللازمة من خلال التنسيق والتعاون مع دول الجوار لضمان حصة عادلة وكافية لاحتياجات العراقيين من المياه".

ودعا رشيد، إلى "ضرورة اتباع أسلوب التنقيط والأساليب الحديثة في الري ومعالجة الهدر في المياه خاصة التجاوزات في أحواض الأسماك غير المجازة"، لافتاً إلى " أهمية العمل بصورة مستمرة من أجل إقرار مشاريع القوانين المرسلة إلى مجلس النواب لاسيما مشروع قانون تحويل مدينة حلبجة إلى محافظة، ومشروع قانون المجلس الاتحادي، وقانون النفط والغاز، وإلغاء قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل".

 في غضون ذلك، استقبل رئيس الجمهورية السفير الفلسطيني لدى العراق أحمد عقل.

وأشار رشيد إلى " أهمية العلاقات الأخوية التي تربط العراق وفلسطين وضرورة تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين"، مجدداً التأكيد على "موقف العراق الثابت والداعم لنيل الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة على ترابه الوطني، وبما يحقق السلام العادل".