{رنين النهر} في اتحاد الأدباء

ثقافة 2019/05/04
...

 
بغداد/ ابتهال بليبل
 
احتفى نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق بالقاص كمال لطيف سالم للحديث عن تجربته ومجموعته القصصية الجديدة (رنين النهر)، بحضور العديد من الادباء والمثقفين والإعلاميين. 
وتحدثالقاص كمال لطيف سالمفي جلسة الاحتفاء الذي أدارهاالقاص والروائي حسن البحار عن مشواره في الكتابة، وكذلك طفولته ومسيرة حياته، وقال: كان جدي والد أمي صباغا بالدهانة للبريسم، وكان عمي يعمل في صناعة التنانير -  التنور الطيني- اول شيء تعرفت عليه في طفولتي هو اللون والطين، لأن كنت أصعد للسطح أشاهد البريسم والوانه الأحمر والازرق، وانزل من السطح أشاهد الطين وأمسكه وأصنع منه تماثيل. 
للمحتفى به العديد من الاصدارات منها: الرحيل على جواد أدهم عام ١٩٧٦، قصص الاحراش، خيمة من رمال، روية العملاق عام ١٩٩٠، رواية رحلة العقد المظلم، ناظم الغزالي سفير الاغنية العراقية، المقام العراقي ورواده، مغنيات بغداد، الغناء الريفي، قصص صمت المكان، صور بغدادية، اعلام الثقافة العراقي، نجوم الكوميديا العرب، رواية الغدير.  
جلسة الاحتفاء بالقاص، تخللها العديد من المشاركات النقدية والمداخلات منها للناقد فاضل ثامر، والروائية عالية طالب، والناقد علوان السلمان، وغيرهم.
 
وقال الناقد علوان السلمان عبر ورقته النقدية التي بعنوان (رنين النهر.. وتعدد الرؤى) الصادرة عن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين عام ٢٠١٩، إنها: تجربة واقعة تعتمد الحبكة والنزعة السردية المتكئة عل الاستهلال السردي والعقدة الدرامية والانزياح مع ضربة مدهشة تحرك الخزانة الفكرية للمتلقي.. فضلا عن اشتمالها على سردية جمعت ما بين النص القصير والقصير جدا (الومضة أو اللحظة غير قابلة للتأجيل)، وهي ترصد مواقف حياتية ولحظات هاربة بإيحائية تعبيرية تعتمد التكثيف على مستوى الصورة والدلالة، فه تنهل من المألوف لتسمو به إل مستوى الاشكالي بلغة موجزة العبارة، مسكونة بالمفارقة والدلالة الاشارية الرامزة التي تقترب من بنية اللغة الشعرية –المتمردة على المعيارية- والتي هي الوعاء المادي الذي يكتسب فيه النص وجوده 
الواقعي. 
واضاف السلمان: ثمة حدث وشخصية وفضاء مكاني وبنية زمانية، إضافة إلى تميزه بقدرة التكثيف وتعدد حقول الدلالة الباعثة للتأويل عبر لغة ايحائية رامزة، مع تركيز على مقومات المستو الفني الجمالي والخطابي والتي انحصرت التنقيط دلالة المسكوت عنه والتي تدعو المتلقي كي يكون مشاركاً في بناء النص، فضلا عن توظيف التركيب الجملي الفعلي القصير الموحي المعتمد السرد الحركي المتعاقب والمتميز بالتوتر الذي فاق الجملة الأسمية الدالة على الثبات والديمومة 
وبطء الايقاع.