متخصصون يطالبون الحكومة بدعم الفعاليات الرياضيَّة أسوة بكرة القدم

الرياضة 2023/09/13
...

  الحلة: محمد عجيل 

  

طالب عدد من المتخصصين في الشأن الرياضي في محافظة بابل، مجلس الوزراء بدعم بقيَّة الفعاليات الرياضيَّة وليس اختصارها على لعبة معينة فقط، مؤكدين في الوقت نفسه أن توصية الحكومة الأخيرة بتخصيص قطعة أرض مع مبلغ مقداره خمسمئة مليون دينار لتشييد مقرات اتحادات كرة القدم الفرعية لتطوير مشروع الحلم، يجب أن تشمل أولويات أخرى ملحة على غرار إكمال الملاعب الخاصة بالألعاب الجماعية وقاعات الفنون القتالية والمصارعة والجودو وألعاب القوى مع توفير أبنية حديثة للاتحادات الأخرى من أجل النهوض بالواقع الرياضي.


أول المتحدثين إلى “الصباح الرياضي” كان نائب رئيس إدارة نادي الحلة أحمد محمد ناجي الذي يرى أنَّ “التوجه الحكومي لابد أن يصب في مصلحة الرياضة بشكل عام دون التمييز بين فعالية وأخرى وأنَّ تحقيق الإنجاز الأولمبي يتطلب اتخاذ خطوات شجاعة من قبل المحافظين لاسيما التي تشهد طفرة نوعية في بعض الفعاليات لأنَّ الإهمال الإداري والتلكؤ المالي يتسببان بعزوف الرياضيين عن ممارسة الرياضة». 

ويضيف أنَّ “محافظة بابل شهدت طفرة نوعية في ألعاب كرة السلة وألعاب القوى والشاطئية والملاكمة وألعاب المضرب وبالتالي يجب على الحكومات المركزية والمحلية الاهتمام بتلك الرياضات أسوة بكرة القدم من أجل إحياء مشروع البطل الأولمبي وتوفير الأموال اللازمة لإنجاحه».

ويطالب بأن “تكون هناك عدالة في توزيع الأموال، إذ ليس من الإنصاف عدم وجود مضمار لألعاب القوى في الكثير من المحافظات في حين تحث الحكومة محافظيها على الاهتمام بواقع كرة القدم وتطوير مشروع الحلم الخاص بالبراعم”، مشيراً إلى أنَّ “تخصيص مبالغ مالية لفعالية دون غيرها يعد خطوة غير موفقة تثير الضغائن بين الرياضيين».

بدوره، يؤكد نائب رئيس نادي بابل عبد الكريم مزهر أنَّ التوصية الحكومية الأخيرة خلت من ملفات استكمال الملاعب المتوقفة والمشاريع المتلكئة في عدد من المحافظات التي تفتقر إلى ملاعب مثل بابل والديوانية رغم أنها كلفت الدولة مليارات الدنانير ووصلت نسبة إنجازها لقرابة 60 بالمئة.

من جانبه، يبارك المدرب جعفر سرحان “صدور التوصية الحكومية بتشييد مقرات الاتحادات الفرعية في المحافظات والاهتمام بالأنشطة الكروية ما يعطي زخماً للاهتمام ولاستقطاب المواهب وستكون فاتحة خير كما ستعقبها عدة خطوات تأتي تباعاً من أجل الاهتمام بالرياضة العراقية”، منوهاً بأنَّ “مشروع مركز الموهبة الكروية أصبح حبراً على ورق بسبب غياب التخصيصات المالية».

ويشاطر المدرب غالب عبد الحسين رأي زميله سرحان بشأن توصية مجلس الوزراء بخصوص مشروع الحلم، معرباً عن أمله في أن “يسهم هذا القرار في استعادة النشاط الكروي في ملاعب العراق كافة لاسيما أنَّ منظومة اتحاد الكرة تعد الراعية الأساسية للأنشطة الكروية في بغداد المحافظات».