واشنطن ترحب بمباحثات بغداد مع إقليم كردستان

الثانية والثالثة 2023/09/16
...

 بغداد: الصباح

رحّبت وزارة الخارجية الأميركية، بالمباحثات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، بشأن المرتبات الشهرية للموظفين والعاملين في القطاع العام للإقليم وحصة كردستان من الموازنة الاتحادية بعد زيارة وفد حكومة الإقليم الخميس الماضي إلى بغداد برئاسة رئيس وزراء الإقليم مسرور بارزاني، ونائبه قوباد طالباني.
وذكرت الخارجية الأميركية في تصريحات صحفية، "أنها ترحب باستمرار المباحثات بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية في بغداد". ودعت الخارجية الأميركية، المسؤولين في كل من الحكومة الاتحادية وفي إقليم كردستان إلى حل المشكلات المتعلقة بالموازنة، استناداً إلى الدستور، وبشكل يصب في مصلحة العراقيين كافة. إلى ذلك، ذكر رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني في مؤتمر صحفي عقده بمطار بغداد الدولي، بحضور نواب الكتل الكردستانية في البرلمان، أنَّ الوفد "طرح مقترحين، أحدهما، قصير المدى والآخر طويل المدى لتوفير المستحقات المالية لكردستان" مبيناً أنَّ "الحل طويل المدى قد يتطلب تشريعات وبعض التغييرات والتعديلات على بعض القوانين".
وأضاف بارزاني أنَّ "الطرفين سيعملان على الحل طويل الأمد لاحقاً، أما بالنسبة للحل الحالي فإنه مرتبط باجتماع مجلس الوزراء يوم الأحد المقبل 17 أيلول الجاري".
وتابع بارزاني بالقول: إنَّ "الوفد أجرى مناقشات مكثفة وطويلة مع رئيس الوزراء، ورئيس الجمهورية ورئيس البرلمان وزعماء الأحزاب السياسية الأخرى"، لافتاً إلى أنَّ "الأطراف السياسية التي التقوا بها، أبدت استعدادها لدعم مقترحات وفد إقليم كردستان للتمكن من توفير رواتب موظفي إقليم كردستان للعام الحالي".