السوداني يفتتح معرض بغداد الدولي للكتاب

الثانية والثالثة 2023/09/18
...

 بغداد: الصباح

أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أنَّ الحكومة وفي مجال دعمها للشأن الثقافي، ستقدم قروضاً خالية من الفوائد إلى دور النشر، جاء ذلك خلال افتتاحه، صباح أمس الأحد، معرض بغداد الدولي للكتاب في دورته الرابعة والعشرين.
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أنَّ “السوداني رحّب، في كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح، بضيوف العراق العرب في العاصمة بغداد، التي ارتبط الكتاب بتاريخِها وحاضرها، وأكد ترحيبه الخاص بالضيوف من المغرب الشقيق، معرباً عن مشاطرتهم الحزن لحادثة الزلزال الأليم التي مرت بهم”.
وأضاف البيان، أنَّ “السوداني تجوّل في أروقة المعرض، واطلع على دور النشر المحلية والعربية المشاركة، التي أغنت المعرض بالإصدارات الحديثة في مختلف حقول الثقافة والعلوم، كما حيّا القائمين على هذه التظاهرة الثقافية التي تجسد الاهتمام الكبير بالكتاب وقارئيه”.
وأكد رئيس الوزراء في كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح “أهمية الفعاليات الثقافية في صناعة مستقبل يليق بالعراق”، مشيراً إلى أنَّ “الاهتمام بالكتاب وصناعته وكاتبه يتضاعف في هذه الأيام خصوصاً، بسبب التحديات التي تواجه القراءة والكتاب بشكلٍ عام”.
وتابع، أنَّ “الشكوى كثرت من قلة القراءة ومحاولة التقنيات الحديثة و(السوشال ميديا) سحب البساط من الكتاب الورقي”، مبيناً أنَّ “معرض بغداد الدولي للكتاب يمثل جرعة من العافية للكتاب والقراءة والمعرفة”.
وأوضح، أنه “مهما تغوَّلت التكنولوجيا، وانتشر الكتاب الإلكتروني، يبقى للكتاب طعم خاص، حيث أسهم بتغيير العقول وتربية الأجيال”، مشدداً على أنَّ “الحكومة ستبقى داعمة للشأن الثقافي، انطلاقاً من واجبها وبرنامجها لبناء العراق”.
ولفت السوداني، إلى أنَّ “الحكومة ستتخذ إجراءات عديدة لتسهيل مهمة دور النشر العراقية؛ دعماً للفعل الثقافي والتنويري”، مؤكداً أنَّ “الحكومة ستطلق قروضاً خالية من الفوائد لدعم دور النشر، كما سندعم معارض الكتب الرئيسة في العراق”.