الإقليم يعتمد آلية جديدة لتوفير الأدوية

الثانية والثالثة 2023/09/23
...

 أربيل: كولر غالب الداوودي 


تستعد رئاسة مجلس الوزراء في إقليم كردستان لإبرام عقود دوائية مع عدد من الشركات الوطنية لتوفير 156 نوعاً مدرجاً ضمن احتياجات القطاع الصحي.

وقال مسؤول المتابعة والتفتيش والسيطرة على الأدوية في الإقليم الصيدلاني كوفند راوند لـ”الصباح”: إنَّ الآلية السابقة لتوفير الأدوية كانت تتمثل بابرام عقد لكل محافظة في الإقليم مع شركات الدواء، ولكن رئاسة الوزراء في كردستان توجهت حالياً لنظام التعميم في هذا المجال بسبب اختيار كل محافظة شركة تختلف عن الأخرى بالنسبة للشراء منها، وهذا يؤدي إلى فوضى 

في الأسعار واختيار المصادر.

وأضاف أنَّ رئاسة الإقليم قررت أخذ احتياج المستشفيات بالنسبة لأي دواء من شركة واحدة ويتم التعامل معها لتزويد جميع الصيدليات والمستشفيات بالأدوية نفسها والإشراف عليها.

وأوضح راوند أنَّ المواطن سيحصل على الدواء نفسه وبالسعر ذاته في كل محافظات الإقليم، ويوجد حالياً مخزن رئيس ولجنة مشتريات باشراف رئاسة الوزراء بعد أن كان سابقاً يوجد لكل محافظة مخزن خاص بها. 

ولفت إلى أنَّ المفاوضات تجري حاليًا مع الشركات لتقليل أسعار الأدوية وتوفيرها من المصانع وليس من الوكلاء واختيار مصنع مميز وأدوية ذات جودة عالية.

وبين راوند أنَّ العمل يجري ايضاً على موضوع تحديد السعر وتثبيته من خلال ملصق (ستيكر) يثبت على علبة الدواء، حيث تم العمل على هذه الخطوات منذ عام ونصف العام وتمكنا من تسعير 10 آلاف نوع من الأدوية ضمن خطوة أولى، على أمل أن يتم خلال الشهرين أو الثلاثة المقبلة الانتهاء من توحيد جميع أسعار الأدوية في الإقليم.


تحرير: علي موفق