مدير الطرق والجسور: قطاعنا الخاص يمتلك إمكانيات كبيرة

اقتصادية 2023/11/05
...

 بغداد: حسين ثغب التميمي

تتواصل التأكيدات بإنجاز أعمال مشاريع فكِّ الاختناقات المروريَّة التي تُنجز بإشراف مباشر من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ومتابعة وزارة الإعمار، إذ وصلت نسب الإنجاز في بعض المشاريع المهمة إلى 40 % رغم التحديات التي تُربك انسيابية العمل.
مدير عام الطرق والجسور حسين جاسم الموسوي قال: إنَّ نسب الإنجاز في مشاريع معالجة الاختناقات المرورية التي يُشرف عليها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني متقدمة في أغلب المواقع ومنها لامس 40 % وسبق جداول التنفيذ المثبتة في قرار الإحالة، لافتاً إلى أنَّ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني داعم كبير للجهد الوطني ويمنحه الثقة لإنجاز المشاريع، وهذا يمثل دافعاً حقيقياً للشركات المحلية لتكون بمستوى أداء متطور.
وأضاف الموسوي لـ “الصباح” أنَّ العمل متواصل داخل المواقع ويتم وضع الحلول النوعية ميدانياً إلى التعارضات التي تُربك العمل بالشكل الذي لا يؤثر سلباً في الخدمات التي تقدم إلى المناطق المجاورة للمشروع، لافتاً إلى أنَّ مشروع مجسرات ساحة عدن يتم العمل به في جميع المراحل بذات الوقت.
وأشار إلى وجود تعاون كبير بين القطاعين العام والخاص في هذا المشروع الذي يعد من أهمّ المشاريع التي تخدم مناطق شمال بغداد والمحافظات الشمالية ويشهد زخماً كبيراً ومن المؤمل أن يُنجز خلال فترة الإنجاز البالغة ١٠ أشهر أو قبل هذه الفترة.
ولفت إلى أنَّ القطاع الخاص في هذا المشروع عكس صورة إيجابية عن القدرات التي يمتلكها والتي تمكنه من الإنجاز النوعي خلال الفترات المحددة بالإحالة.
ونبّه على أنَّ النجاح الذي يتحقق جاء بعد أن درسنا أسباب فشل المشاريع السابقة ومن خلالها انطلقنا إلى الحلول، إذ يتم اختيار الشركات الرصينة التي تملك مشاريع مماثلة وقدرات تنفيذية حقيقية تمكنها من إنجاز المشاريع بعيداً عن الدخول إلى دائرة التلكؤ التي رافقت الكثير من المشاريع.
وقال إنَّ متابعة اتحاد المقاولين العراقيين واقع العمل ميدانياً لها أثر إيجابي في أداء المقاول العراقي، إذ تمنحه ثقة وتعزز القدرات التنفيذية، حيث تكون هناك رقابة تقويمية لواقع أداء الشركات.
رئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي السنافي بين أنَّ العراق بات يملك شركات لها القدرة على تنفيذ أكبر المشاريع في البلاد ووفق المواصفات النوعية، لاسيما أنَّ هذه الشركات عملت على تطوير واقع أدائها وخبرات فرق عملها إلى مستويات عالية تمكنها من تجاوز أكبر التحديات.
وأشار إلى أنَّ الاتحاد يتابع عن كثب جميع المشاريع ويعمل على دعم المقاول العراقي بالشكل الذي يرصن أداءه، إذ ندرك أنَّ تطوير قدرات المقاول العراقي أمر غاية بالأهمية، موضحاً حاجة البلاد إلى قدرات تختصر الوقت والجهد وتأتي بإنجاز نوعي ووفق المواصفات العالمية.
وذكر أنَّ الفترات المقبلة سوف يكون للقطاع الخاص العراقي فيها دور كبير في تغيير واقع التنفيذ والارتقاء بتفاصيله إلى العالمية بالأداء، وهذا يتزامن مع إثبات وجوده وانفتاحه على العالم والإفادة من التجارب الدولية الناجحة.
أمّا المهندس المنفذ للمشروع عامر ناجي صالح فأشار إلى أنَّ العمل متواصل وبوتائر متصاعدة ونعمل على تنفيذ المشروع قبل فترة إنجازه والبالغة 10 أشهر، لافتاً إلى إنجاز 207 ركائز من مجموع 211 ونعمل على تجاوز التعارضات جميعها خلال أقل فترة وجيزة رغم تعقيدها، إلا أنَّ التعاون مع الدوائر المعنية سهّل احتواء التحديات أمام فرق تنفيذ المشروع.
وأكد أنَّ الخبرات العراقية في تطور مستمر من خلال الاحتكاك بالجهد الدولي المتخصص والمتطور من خلال المشاركة في المعارض الدولية والمحلية التي تأتي بآخر التكنولوجيا في مختلف الاختصاصات، إذ نجد الجهد المحلي اليوم بات قادراً على تنفيذ أكبر المشاريع ووفق المواصفات النوعية.