التجارة تخاطب الجهات الأمنية لإخلاء بنايات الأسواق المركزية

الثانية والثالثة 2023/11/20
...

 بغداد: شذى الجنابي


خاطبت وزارة التجارة الجهات الأمنية لإخلاء بعض مواقع الأسواق المركزية التي ما زالت مشغولة من قبلها، تمهيدا لتأهيلها.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة مثنى جبار عبد الزهرة لـ"الصباح": إن بعض الأسواق ما زالت مشغولة من قبل القوات الأمنية لغاية الآن، منها السوق المركزي في المستنصرية، وننتظر إخلاءه على الرغم من المخاطبات الكثيرة بهذا الصدد، مبينا أنه من المقرر تأهيل وإنشاء محال تجارية في الموقع لغرض البيع بالجملة لمختلف السلع. 

وأشار إلى إحالة سوق الرشيد ببغداد على الاستثمار من قبل القطاع الخاص منذ ثلاثة أشهر، وسيتم افتتاحه بداية العام المقبل، فضلا عن إزالة التجاوزات عن الأسواق المركزية الأخرى في بغداد والمحافظات، ومنها ديالى والبصرة وبابل 

والديوانية. 

وأضاف عبد الزهرة أن الوزارة بذلت جهودا كبيرة لإعادة تأهيل المواقع والمجمعات المخزنية في عموم البلاد، لخزن مفردات السلة الغذائية بعد تعرضها إلى التخريب منذ 20 عاما، إذ تمت مخاطبة التسجيل العقاري لإصدار السندات وإعادتها لملكية الوزارة.

ولفت إلى أن العام المقبل سيشهد افتتاح العديد من المراكز التسويقية، ومنها 7 في بغداد و15 في بقية المحافظات، بينما تتضمن خطة الأعوام المقبلة افتتاح 150 مركزا وفق نظام إلكتروني حديث وعصري. 

وذكر أن الوزارة بادرت إلى أن يكون عمل الجمعيات التعاونية الاستهلاكية التابعة للقطاع الخاص والمنتشرة في بغداد والمحافظات تحت مظلتها، من خلال إعداد آلية جديدة وتعاون مشترك بين الأسواق المركزية والجمعيات التي تعمل حاليا بنظام التقسيط لمختلف السلع والأجهزة المنزلية والسيارات.

وتابع عبد الزهرة أن هناك منافذ تجارية مشابهة للمولات، منها أسواق المنصور المركزي والرشيد والعدل، التي أصبحت تحت رقابة الوزارة والشركة العامة للأسواق المركزية، لافتا إلى أن مساحة بعض الأسواق في بغداد والمحافظات تبلغ دونمين، وأجرت الشركة دراسة لإعداد تصاميم تلائم الأبنية الحديثة، وبالتالي تحتاج إلى مصادقة المخططات وإصدار إجازة البناء والهدم من الدوائر البلدية.


تحرير: علي موفق