التجارة: مركز بحثي للدراسات الاقتصادية والتجارية للقطاع الخاص

الثانية والثالثة 2023/11/23
...

 بغداد: شذى الجنابي

تعتزم وزارة التجارة استحداث مركز بحثي جديد مختص بالدراسات الاقتصادية والتجارية لمعالجة المشاكل الاقتصادية التي تواجه البلاد، فيما تطلق خلال الشهر المقبل، مشروع تحديث بيانات البطاقة التموينية للمحافظات المتبقية.
وقال مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة بالوزارة طالب حسن نعمة في تصريح لـ"الصباح": إنَّ دائرة القطاع الخاص التابعة للوزارة مهمتها رسم الخطط الستراتيجية للوزارة، وتفعيل العمل التخطيطي والستراتيجي لدوائر مركز الوزارة والشركات التابعة لها، لافتاً إلى أن دائرته اعدت في السياق ذاته، خططاً ستراتيجية خمسية ومتوسطة وبعيدة المدى، علاوة على الاهتمام بإعداد المشاريع المختلفة لجميع تشكيلات الوزارة.
وأضاف أنَّ الدائرة المذكورة تدرس استحداث مركز بحثي جديد للدراسات الاقتصادية والتجارية، وبمشاركة من أساتذة الجامعات وحملة الشهادات العليا في دوائر وشركات الوزارة، بهدف معالجة المشاكل الاقتصادية التي تواجه العراق، علاوة على رسم سياسة تجارية واقتصادية جديدة واعدة للنهوض بالقطاع الاقتصادي للبلاد، عاداً الوزارة المستشار الاقتصادي للحكومة والراسم لسياستها الاقتصادية.
وبين نعمة أنَّ وزارته تعتزم الشروع بتحديث بيانات البطاقة التموينية ضمن المحافظات المتبقية خلال الشهر المقبل، مشيراً إلى الاهمية التي يمثلها موضوع تحديث بيانات العوائل ضمن مشروع أتمتة البطاقة التموينية الالكترونية، إضافة إلى الكشف عن الأسماء الوهمية والمكررة، فضلاً عن استهداف الشرائح المستفيدة من نظام التموين.
وذكر أنَّ وزارته تطلق قريباً برنامجاً إلكترونياً خاصاً باستحداث إجازات وكلاء التموينية وباجراءات بسيطة للمتقدمين بالتعاون مع مركز البيانات الوطني، كما انها ماضية بمشروع إنشاء معامل ومطاحن تجارية بمشاركة القطاع الخاص، بهدف توفير الأمن الغذائي بالاضافة إلى نشاط الشركة العامة للمواد الغذائية التي يسهم عملها بتوفير الأمن الغذائي
 للمواطن.