العراق يشارك في مؤتمر الأطراف

الثانية والثالثة 2023/11/26
...

 بغداد: رلى واثق


تستعد وزارة البيئة والوزارات المعنية الأخرى للمشاركة في مؤتمر الأطراف في دولة الإمارات العربية المتحدة مطلع الشهر المقبل.

ومؤتمر الأطراف هو هيئة اتخاذ القرار الرئيسة في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، يجمع الأطراف الـ 198 التي وقعت على الاتفاقية (197 دولة إلى جانب الاتحاد الأوروبي)، وينعقد سنوياً منذ عام 1995، وتستضيف دولة الإمارات دورته الثامنة والعشرين.

ومن المهام الأساسية للمؤتمر فحص التقارير الوطنية والبيانات الخاصة بالانبعاثات المقدمة من الدول المشاركة، والتي توفر معلومات أساسية عن إجراءات كل دولة، والتقدم الذي أحرزته نحو تحقيق الأهداف الشاملة 

للاتفاقية.

وقال مدير التغيرات المناخية في الوزارة يوسف مؤيد لـ"الصباح": إنَّ الوزارة بدأت استعداداتها للمشاركة بالمؤتمر في وقت مبكر عن طريق تهيئة ثلاث فرق تفاوضية خاصة بالتكيف والتخفيف والقضايا التقاطعية، تم اختيارها وفق التخصص لكل وزارة، فضلاً عن هيئة البيئة في إقليم كردستان.

وأشار إلى أنَّ الفرق التفاوضية دُربت من قبل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة من خلال جلسات افتراضية وحضورية وورش عمل وبواقع 80 ساعة لكل مجموعة، منوهاً بوجود فريق تفاوضي مكون من 18 شخصاً من الوزارات ذات العلاقة.

وبين مؤيد استكمال جميع المتطلبات، وإعداد ورقة الموقف العراقي للتفاوض والتي ركزت على الكثير من المواضيع المهمة كأسواق الكاربون الطوعية، وخسائر وأضرار الوقود الأحفوري، وخطط التكيف العالمية.


تحرير: عذراء جمعة