تخوف في الديوانية من انخفاض أعداد الطيور المهاجرة

الثانية والثالثة 2023/11/26
...

 الديوانية: عباس رضا الموسوي 


أبدت مديرية بيئة الديوانية تخوفها من انخفاض أعداد الطيور المهاجرة التي تتخذ من أهوار العراق محطة استراحة لها في فصل الشتاء بسبب شح المياه وضمن هوري الدلمج وأبو نجم .

وقال مدير شعبة النظم البيئية الطبيعية في المديرية حيدر عناج بتصريح لـ"الصباح": إنه ومع بدء موسم هجرة الطيور إلى هوري الدلمج وابو نجم والتي تعد من المناطق المهمة جداً لخطوط هجرة الطيور العالمية، يلاحظ وبشكل واضح جداً انخفاض كبير بمناسيب المياه هناك، ما تسبب باختفاء المسطحات المائية التي تعد ذات أهمية كبيرة لأنواع وأعداد من الطيور المهاجرة كالبط وطيور الفلامنكو وأنواع أخرى عديدة. 

وأكد أنَّ هذه الظاهرة تشكل تحدياً للمنطقة التي كانت تزخر في الأعوام الماضية بأنواع وأعداد كبيرة من الطيور المهاجرة، ما يستدعي الاهتمام بتلك المنطقة التي دخلت ضمن منطقة الشبكات المحمية في العراق والتي ينتظر إعلانها رسمياً كمنطقة محمية من قبل مجلس الوزراء، لافتاً إلى أن انخفاض مستوى المياه يؤدي إلى تدهور التنوع البيولوجي بالمنطقة سواء على الطيور أو الأسماك أو النباتات لاسيما في ظل التغيير المناخي الذي يشهده العالم والعراق على وجه الخصوص. 

يذكر أنَّ عوامل أخرى ساهمت بانخفاض أعداد الطيور المهاجرة لاسيما النادرة منها، كالصيد الجائر باستخدام المواد السامة والمتفجرات 

والصعق الكهربائي .