رئيس الجمهورية يشدد على أهمية توطيد العلاقات الثنائية مع أذربيجان

الثانية والثالثة 2023/12/07
...

 بغداد: الصباح

شدد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، أمس الأربعاء، على أهمية توطيد العلاقات الثنائية وتعزيز الشراكة بين العراق وأذربيجان في مجالات مختلفة.
وذكر بيان رئاسي، أن "رئيس الجمهورية، استقبل وزير النقل والتنمية الرقمية الأذربيجاني رشاد نبييف والوفد المرافق له، وحضر اللقاء وزيرة الاتصالات هيام الياسري والقائم بالأعمال العراقي في أذربيجان مكي المعموري وعدد من المستشارين، وجرى خلال اللقاء بحث سبل توطيد العلاقات الثنائية وتعزيز الشراكة بين العراق وأذربيجان في مجالات العلوم والتكنولوجيا الحديثة والاتصالات والثقافة والآثار".
وأكد رئيس الجمهورية، بحسب البيان، "أهمية تحديد محاور الشراكة أو البرامج التي سيتم العمل عليها لتأسيس أرضية للتعاون الثنائي البنّاء بين البلدين الصديقين".
وأوضح "رؤية العراق في ما يتعلق بالمبادرات والبرامج والمشاريع الحالية والمستقبلية خصوصا المتعلقة ببناء قدرات الشباب في مجالات التكنولوجيا والإبداع والابتكار الرقمي".
وتطرق رشيد، إلى "أهمية الاستفادة من الفرص الاستثمارية وتشجيع رجال الأعمال الأذربيجانيين للعمل في العراق بما يسهم في تطوير القطاع الخاص وتنشيط دوره في تطوير الاقتصاد العراقي".
من جانبه، نقل نبييف، تحيات الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، لرئيس الجمهورية وتمنياته للشعب العراقي بدوام الاستقرار والتقدم"، مثمناً "اهتمام رئيس الجمهورية بتوطيد أواصر العلاقات الثنائية، مبينا أن زيارة رئيس الجمهورية إلى أذربيجان عززت العلاقات وفتحت آفاقا جديدة لتوطيد التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين.
في غضون ذلك، بحث رئيس الجمهورية، مع الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني صلاح الدين محمد بهاء الدين، الأوضاع العامة في البلد
وتطوراتها.
وأكد رئيس الجمهورية، في بيان آخر، "ضرورة تكاتف جميع القوى السياسية من أجل ترسيخ الأمن والاستقرار والعمل على تحسين الأوضاع المعيشية والخدمية للمواطنين"، مشيرا إلى "أهمية مواصلة الحوار بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان لحسم المسائل العالقة والوصول إلى حلول جذرية وفقا للدستور والقانون، وبما يضمن حقوق جميع المواطنين بمن فيهم مواطنو إقليم كردستان".