رئيس الجمهورية يشدّد على تفعيل اتفاقية المشاورات مع قبرص

الثانية والثالثة 2023/12/12
...

 بغداد: الصباح


شدّد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، أمس الاثنين على ضرورة تفعيل اتفاقية المشاورات مع قبرص وإنشاء لجنة للصداقة البرلمانية، مؤكداً ترحيب العراق بمشاركة الشركات القبرصية في تنفيذ المشاريع التنموية وفي مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية.

وذكر بيان رئاسي، أنَّ "رئيس الجمهورية، التقى في القصر الرئاسي بقبرص نظيره القبرصي نيكوس خريستودوليدس وجرى خلال اللقاء بحث مجمل الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية والتنموية على الساحة الدولية".

وأعرب رشيد، بحسب البيان، عن "شكره لخريستودوليدس، على الدعوة التي كان قد وجهها له" مثنياً "على حرص قبرص من أجل تعضيد العلاقات الثنائية".

وأكد، أنّ "العراق يبادل الجانب القبرصي تلك الرغبة والارتقاء بطبيعة العلاقات وبما يحقق المصالح المشتركة"، مشيراً إلى أنَّ "العراق يتمتع اليوم باستقرار أمني وسياسي واقتصادي وهو أرض خصبة لجميع أنواع 

الاستثمارات".

ولفت، إلى "الفرص الكبيرة المتوفرة لتوسيع آفاق التعاون الثنائي البناء"، مشيراً إلى "ترحيب العراق بمشاركة الشركات القبرصية في تنفيذ المشاريع التنموية وفي مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية".

وشدّد رئيس الجمهورية، على "ضرورة تفعيل اتفاقية المشاورات السياسية الموقعة بين البلدين في العام 2015 خاصة وأنَّ هناك جملة من المواضيع المشتركة مثل مكافحة الإرهاب واللاجئين والهجرة وموقف البلدين من القضايا السياسية في المنطقة"، لافتاً إلى "أهمية إنشاء لجنة للصداقة البرلمانية بين العراق وقبرص، فضلاً عن ضرورة استكمال العمل على تنفيذ مذكرات التفاهم في مجالات التعاون الأمني واتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي واتفاقية منع السرقة والتنقيب السري والاستيراد والتصدير غير 

المشروع". 

بدوره أشاد الرئيس القبرصي "بدور العراق على صعيد ترسيخ الاستقرار في المنطقة، ودعم الحلول السلمية للأزمات والقضايا المصيرية في العالم".

وترأس الرئيسان اجتماع الوفدين العراقي القبرصي والذي ناقش مجموعة من خطط العمل الستراتيجية التي من المؤمل تنفيذها والاتفاقيات والمعاهدات التي ستوقع بين البلدين مستقبلاً.