حملة لعودة النازحين المسيحيين إلى نينوى

الثانية والثالثة 2023/12/14
...


 الموصل: شروق ماهر 


أطلقت الحكومة المحلية في محافظة نينوى حملة لعودة النازحين المسيحيين إلى مناطق سكناهم في أيمن الموصل بعد عودة عشرات العوائل المسيحية النازحة بسبب التهجير القسري من مناطق سكناها في أيمن الموصل. 

وقال محافظ نينوى عبد القادر الدخيل، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "الحكومة المحلية بدأت حملة وخطة متكاملة وشاملة تتضمن تسهيل عودة النازحين من الإخوة المسيحيين لمناطق سكناهم في محافظة نينوى، تزامناً مع انطلاق إعمار عدد من الكنائس والأديرة بأيمن الموصل". 

وبيّن، أنّ "الحكومة المحلية في نينوى شرعت بإعمار عدد من منازل المسيحيين المدمرة خلال العمليات العسكرية في منطقتي (خزرج) و(الميدان) بقلب الموصل القديمة، للإسراع بعودة عدد كبير من عوائل المسيحيين إلى مناطقهم بالمدينة القديمة أيضاً".

بدوره، قال رئيس أساقفة الكلدان في الموصل، المطران نجيب ميخائيل: إنَّ "هناك عدداً من العوائل المسيحية النازحة بصدد العودة إلى مناطقها في الموصل القديمة وأيمن الموصل أسوة بعودة عوائل مسيحية أخرى إلى أيسر الموصل وسهل نينوى، وستتم عودتها حال انتهاء إعمار الكنائس التي تقع بأيمن الموصل والمدينة القديمة خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد استتباب الأمن وإعادة الخدمات والإعمار إلى أيمن الموصل والمدينة القديمة".