جيرونا يسعى لإنهاء العام في صدارة الليغا

الرياضة 2023/12/21
...

   مدريد: أ ف ب

يسعى جيرونا الفارض نفسه معادلة صعبة في الدوري الإسباني لكرة القدم بعدما حقق مفاجآت من العيار الثقيل قادته للتربع على الصدارة، إلى إنهاء العام الحالي على عرش “لا ليغا” عندما يواجه مضيفه ريال بيتيس اليوم الخميس ضمن منافسات الجولة الثامنة عشرة.
وبعدما قلب جيرونا الأمور رأساً على عقب، يتابع ريال مدريد وصيفه بفارق نقطتين (44 مقابل 42) مطاردته آملاً بدوره في أن ينتزع الصدارة بفوزه على مضيفه ألافيس وبانتظار دعسة ناقصة من المتصدر.
ويخوض جيرونا مفاجأة الموسم مواجهة محفوفة بالمخاطر أمام بيتيس السابع (27 نقطة)، فبعد فوزه على ألافيس 3 - 0، استعاد الصدارة من نادي العاصمة وسيكون أمام فرصة زيادة الفارق إلى خمس نقاط قبل أن يلعب الأخير مباراته في اليوم ذاته.
ويقدّم جيرونا عروضاً رائعة هذا الموسم حيث يعد أيضاً الفريق الأفضل هجوماً بـ 41 هدفًا، معوّلاً على تألق الوافد الجديد المهاجم الأوكراني أرتيم دوفبيك، ثاني ترتيب الهدافين برصيد 10 أهداف وأربع تمريرات حاسمة، إضافة إلى الثنائي البرازيلي سافينيو والاوروغوياني كريستيان ستواني، حيث سجل الأول 4 أهداف والثاني ستة.
كما يعد جيرونا ثالث أفضل فريق هجومي في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، خلف بايرن ميونيخ الألماني (47) ومواطنه باير ليفركوزن (42)، وأمام مانشستر سيتي بطل إنكلترا ودوري أبطال أوروبا (40).
لكنّ الفريق الكاتالوني الذي يستحوذ مالكو سيتي على حصة مالكة فيه، سيواجه خصماً صعب المنال هو بيتيس الذي تعادل في مباراتيه الأخيرتين أمام ريال سوسييداد سلباً وريال مدريد 1-1، رغم انه يعاني هجومياً حيث لم يسجّل سوى 19 هدفاً في 17 مباراة.

ريال لمواصلة الضغط
متسلحًا بأقوى دفاع في الدوري حيث لم تهتز شباكه سوى 11 مرة، يتطلع ريال مدريد إلى تعثر جيرونا من أجل قلب الطاولة وانتزاع الصدارة قبل نهاية العام، وسيكون مرشحًا لخطف النقاط الثلاث أمام ألافيس الذي يعد من بين الأضعف هجومياً في الدوري.
ويعوّل فريق المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي على تألق الثنائي الانكليزي جود بيلينغهام متصدر ترتيب الهدافين بـ 13 هدفًا، والبرازيلي رودريغو (7 أهداف و4 تمريرات حاسمة)، علما انهما زارا الشباك في فوز “الملكي” على فياريال 4 - 1 في الجولة الماضية.
ويعود آخر فوز لفريق ألافيس على ريال الى 28 تشرين الثاني 2020 عندما تغلب عليه 2 - 1 على ملعب “سانتياغو برنابيو”، بينما فاز الـ “ميرينغي” في المباراتين الأخيرتين التي جمعت بينهما عام 2022 بنتيجة 4 - 1 ذهاباً و3 - 0 إياباً، قبل أن يهبط ألافيس إلى الدرجة الثانية ثمّ يعود إلى النخبة هذا الموسم.