ذي قار تتجه نحو استصلاح الأراضي

الثانية والثالثة 2023/12/24
...

  الناصرية: نجلاء الخالدي


تتجه محافظة ذي قار نحو مشروع استصلاح الأراضي التي تعاني من نقص المياه على مرحلتين، بالتعاون والتنسيق مع وكالة جايكا اليابانية، بينما ناقشت مع الوكالة اليابانية آلية دعم عمل جمعيات مستخدمي المياه، والتجارب الناجحة التي تحققت في تقليل الضائعات والهدر المائي.

وقال عضو لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية حسين مردان لـ"الصباح"، إن التوجه يسير حاليا نحو وضع ستراتيجية لتوزيع المياه في المحافظات بالتعاون والتنسيق مع العديد من المنظمات الأجنبية العاملة في هذا القطاع، ومن بينها وكالة جايكا اليابانية التي عقدت اجتماعات مستفيضة في مقر مديرية الموارد المائية في محافظة ذي قار . 

وأوضح أن الاجتماع ناقش مشروع استصلاح أراضي (شنافية ناصرية) بمساحة 20 ألف دونم وبمرحلتين، كل مرحلة تبلغ 10 آلاف دونم.

وأشار مردان إلى أن وزارة الموارد المائية والوكالة اليابانية وضعتا آلية جديدة لعمل جمعيات مستخدمي المياه في المرحلة المقبلة، مبينا أن الجانبين استعراضا التجارب الناجحة التي حققتها الجمعيات في بعض المحافظات وأهميتها في تقليل الضائعات في المياه، وتعزيز الإدارة التشاركية للمياه من خلال جمعيات المنتفعين من المصدر المائي  المشترك (مستخدمي  المياه).

وحث وفد الوكالة اليابانية على أهمية استخدام تقنيات الري الحديثة والاستفادة من الخبرات اليابانية في مجال إدارة المياه والزراعة، في المناطق ذات الإيرادات المائية المنخفضة، أو مناطق الجفاف.

الجدير بالذكر أن أجزاء واسعة وقرى كبيرة تعاني من الجفاف أو انخفاض الإيرادات المائية، بفعل وقوعها تحت التأثير المباشر لظاهرة الاحتباس الحراري، الأمر الذي أدى إلى نزوح مئات الأسر من تلك المناطق.