مدن الإقليم تشهد موجة أمطار غزيرة وتساقطاً كثيفاً للثلوج

الثانية والثالثة 2023/12/25
...


 بغداد: عمر عبد اللطيف
 أربيل: سندس عبد الوهاب

شهدت محافظات إقليم كردستان موجة من الأمطار الغزيرة وتساقطاً كثيفاً للثلوج في عدة مناطق ومرتفعات جبلية، في وقت توقع المركز المشترك للتنسيق والرصد تأثر محافظة البصرة بسيول من إيران والسعودية والكويت قد تحصل في نيسان المقبل.
وقال خبير الأرصاد الجوي سيروان صالح، في حديث لـ”الصباح”: إنَّ موجة الأمطار والثلوج التي تجتاح مدن إقليم كردستان تمتاز بالغزارة في بعض المناطق صاحبها تساقط كثيف للثلوج في المرتفعات الجبلية، مبيناً أنَّ في مدينة أربيل تساقطت الثلوج في قمم جبال هلكورد وكوشين وبرزين وجبل كورك وفي مدينة السليمانية تساقطت على جبل أزمر وهورمان وبري ملم وقرداغ وكذلك في دهوك على مناطق جبل كاني وماسي وسرزير التابعة لقضاء العمادية.
وأضاف أنَّ موجة الأمطار والثلوج تستمر لمدة أربعة أيام بسبب المنخفض الجوي المصاحب له كتلة هوائية باردة تعمل على انخفاض واضح في الحرارة، مشدداً على ضرورة توخي الحذر، لاسيما في المناطق الجبلية خوفاً من تساقط الصخور على الشوارع الرئيسة وصعوبة السير وقيادة المركبات بسبب الثلوج الكثيفة.
بدوره، أفاد قائممقام مدينة أربيل نبز عبد الحميد، في حديث لـ”الصباح” بأنه رغم غزارة الأمطار في عموم مدينة أربيل منذ ثلاثة أيام إلا أنَّ الوضع مسيطر عليه ولا توجد أي مخاطر من حدوث فيضانات أو سيول، منوهاً بأن دائرة الطرق والجسور في المحافظة تواصل عملها بفتح الطرق الرئيسة وداخل القرى من الثلوج الكثيفة التي هطلت.
جنوباً في البصرة، دعا مدير المركز المشترك للتنسيق والرصد سمير العيداني، في حديث لـ”الصباح”، إلى الاستعداد للسيول التي ستأتي البصرة في نيسان المقبل من إيران والسعودية والكويت، منوهاً بأن المركز مرتبط فنياً في قسم العلاقات الدولية بمكتب الأمين العام لمجلس الوزراء، ومختص بإدارة وتنسيق الأزمات والمخاطر والكوارث التي تحدث في محافظة البصرة.
وأشار إلى أن السيول لا يمكن أن تسبب كوارث بسبب المنافذ البحرية التي تمتلكها المحافظة إضافة إلى الأنهر المتشعبة والتي يمكن من خلالها السيطرة على اندفاع المياه.

تحرير: عذراء جمعة