الداخلية: لا قطوعات بشوارع بغداد ليلة رأس السنة الميلادية

الثانية والثالثة 2023/12/31
...

 بغداد: جنان الأسدي

وجّه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس السبت، بفتح ساحة الاحتفالات في جانب الكرخ ببغداد أمام حركة المواطنين، في حين نفت وزارة الداخلية وجود أي قطوعات مرورية في شوارع بغداد ليلة احتفالات رأس السنة الميلادية، معلنة إعداد خطة استباقية لتأمينها.
 وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أنَّ “السوداني وجّه الجهات المعنية، بفتح ساحة الاحتفالات في جانب الكرخ من مدينة بغداد أمام حركة المواطنين والإبقاء على بوابات المنطقة الخضراء مفتوحة بعد منتصف ليلة رأس السنة، يومي الأحد والاثنين من الأسبوع الجاري بمناسبة حلول العام الجديد، أعاده الباري جلّ وعلا على جميع العراقيين بالخير والمسرات».
وتشهد شوارع العاصمة، حالة من البهجة والجمال قبل يوم من احتفالات رأس السنة الميلادية استعداداً لدخول العام الجديد، إذ تزينت تقاطعاتها وشوارعها الرئيسة بالأشجار المضيئة والزينة والأضواء المبهرة، ما يعكس حالة السعادة والاستقرار الأمني التي يعيشه المواطنون.
وقال مدير إعلام مديرية المرور العامة التابعة للوزارة العميد زياد محارب القيسي بتصريح لـ”الصباح”: إنَّ الخطة المرورية والتي دخلت حيز التنفيذ بالفعل استعداداً باحتفالات رأس السنة الميلادية، تتضمن انتشاراً كثيفاً لمفارز المديرية قرب أماكن الاحتفالات فضلاً عن تواجدها وعلى مدار الـ 24 ساعة في التقاطعات العامة والشوارع لتنظيم حركة السير التي تشهد زخماً كبيراً لكثرة المحتفلين بهذه الليلة.
ودعا إلى ضرورة الالتزام بقوانين السلامة المرورية من قبل سائقي المركبات لاسيما شريحة الشباب وعدم التهور في القيادة كنوع من الاحتفال، بل يتوجب الاحتفال بطريقة حضارية بعيداً عن الأشكال غير الملائمة التي تعكس واقعاً سيئاً عن المجتمع المحلي .
ومن جانبه بين مدير مديرية الدفاع المدني في الوزارة اللواء محسن كاظم بتصريح لـ”الصباح” أنَّ هناك استعدادات استباقية نفذتها فرق الدفاع المدني منها تواجدها بجميع أماكن الاحتفال من مولات وساحات عامة ومتنزهات وفنادق إلى جانب نشر ارشادات التوعية الخاصة بالدفاع المدني لتجنب حوادث الحريق أو تسجيل إصابات.
وأكد ضرورة منع الأهالي لأطفالهم من استخدام الألعاب النارية التي قد تسبب أضراراً كبيرة، منها جسدية كالحروق والتشوهات نتيجة الاستخدام السيئ لها، كعدم إطلاقها بشكل مائل أو إشعالها قرب المزارع وأشجار النخيل ومحطات تعبئة البنزين، مع أهمية عدم استخدامها داخل الصالات المغلقة لما تسببه من أضرار بما يضمن توفير الحماية للمواطن وعدم تعكير أجواء الاحتفال البهيج بأعياد رأس السنة الميلادية.

تحرير: مصطفى مجيد