وزير النفط: نسعى للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الوقود

الثانية والثالثة 2024/01/04
...

 ‎ بغداد: الصباح

طالب وزير النفط حيان عبد الغني، أمس الأربعاء، بالإسراع في تنفيذ المشاريع الستراتيجية في قطاعات الاستخراج، والتصفية، والغاز، مؤكداً أن الوزارة تسعى للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الوقود، وإيقاف الاستيراد.
وذكر بيان للوزارة، أن “وزير النفط، ترأس الاجتماع القيادي للعمليات، وجرى خلال اللقاء بحث مجموعة من المواضيع والمشاريع المهمة المدرجة ضمن جدول أعماله، إذ اتخذت الإجراءات والتوصيات بشأنها، بحضور وكلاء الوزارة، وعدد من المسؤولين في الشركات ودوائر مركز الوزارة، وأشاد عبد الغني، بالإنجازات المتحققة في القطاع النفطي خلال العام الماضي».
وأكد عبد الغني، بحسب البيان، على “تنفيذ ما جاء في البرنامج الحكومي، والإسراع في تنفيذ المشاريع الستراتيجية في قطاعات الاستخراج، والتصفية، والغاز، والتوزيع، والمنافذ التصديرية، والطاقة المتجددة، والبني التحتية وغيرها».
وأعرب، عن “الطموح بأن يشهد العام الجديد تنفيذ العديد من المشاريع الستراتيجية، وتحقيق الإنجازات، وتشكيل إضافة مهمة للصناعة النفطية».
وأضاف، أنه يجب العمل “ على تعزيز مشاريع إدامة وزيادة الإنتاج النفطي، وتنفيذ متطلبات الخطة الخمسية وصولاً إلى معدل إنتاج (6) ملايين برميل باليوم”، لافتا إلى “تحقيق زيادة كبيرة في الإنتاج، ونخطط للوصول إلى الاكتفاء الذاتي، وإيقاف الاستيراد، وسوف تشهد الفترة المقبلة إنجاز عدد من المشاريع الواعدة التي تحقق أهدافنا».
وتابع، “نجحنا في تعزيز مشاريع استثمار الغاز المصاحب، وشهدت الفترة الماضية زيادة في كميات الغاز المستثمر من الحقول النفطية، وسوف يشهد هذا العام إضافة (200) مقمق من الحقول المستثمرة ضمن مهام عمل شركة غاز البصرة، فضلاً عن الزيادات الواعدة من حقول شركتي نفط ميسان وذي قار”، لافتا إلى “العمل على تعزيز الخزين الستراتيجي من المنتجات النفطية، لدعم قطاع توليد الطاقة الكهربائية، والحاجة المحلية، فضلا عن العمل على إعادة تصدير النفط الخام عبر المنفذ الشمالي، لتعزيز الإيرادات المالية لدعم خزينة الدولة، والوزارة حققت في العام 2023 زيادة في الإيرادات المالية عن المخطط له، ونأمل تحقيق المزيد خلال العام الجديد» .