سائق تكسي مصاب بالصرع

آراء 2019/05/21
...

نوزاد حسن
 

يوم السبت الماضي كان يوما استثنائيا بكل معنى الكلمة.فليس من الطبيعي ان تحس بالراحة وانت تسمع سائق تكسي هادئا جدا يخبرك انه مصاب بالصرع.حين سمعت هذه المعلومة فكرت في نوعية القدر الذي ساقني الى سيارة هذا الشاب.لم اشك في انه مدمن لكني استغربت كيف يقود هذا الشاب سيارته مع اصابته بمرض دستوفسكي.وفعلا اخبرني هو بان امه تقلق عليه بعدما يخرج للعمل,وتظل قلقة حتى يعود الى البيت.   كان يسوق بحذر عجوز لا يتلاءم مع عمره.ويبدو ان المهدئات التي يتناولها تمنحه هذا الاحساس الكبير بالسكينة.توقعت انه لا يهتم بالسياسة ابدا.لكني سالته عما يجري على الساحة السياسية من احداث تقلقنا,وتضغط على اعصابنا فاكتشفت شخصا اخر لم اكن اظن انني ساعثر عليه بسهولة.
  قال انه يتابع باهتمام ما يحدث.عداء امريكا وايران يشغله.واقليم البصرة,واختيار محافظ لنينوى.وموضوعات اخرى كثيرة كانت تستحوذ على اهتمامه.
  في الواقع شعرت انه ناضج جدا قياسا بعمره.ومطلع ايضا.حدثني عن قدرة الانسان العجيبة التي تجعله يسرق بلده او يشتري منصبا او يزور.قال:السلطة عمل صعب بل هي اصعب الاعمال على الاطلاق.سالته انت تقرأ:قال:لا انا اتابع بحزن,واقرأ اشياء عابرة في الفيس.
  كان يتحدث ببساطة فيها قدر غير قليل من التماسك.قلت له:هل انت راض عن حياتك.قال:نعم لكن السياسة احيانا تكون سببا في تقليل اهتمامنا بالحياة.السياسة تشغلنا,وتجعلنا نتوتر.سالته:التوتر مزعج لك.قال: نعم لان النوبة تاتي اذا انفعلت.وهل حدث ان اصبت بنوبة بعد سماعك خبرا مزعجا.قال:نعم حين شاهدت عبارة الموصل تغرق وتناقلت الفضائيات صورتها وكررتها.عندها احسست بضياع وفقدت وعيي.اذن قلت له:انت تعاني من واقع السياسة كما اعاني انا وغيري.اجابني:انا اتعرض لمضاعفات مقلقة.
  اظن ان الالم هذب هذا الشاب وصقله فتحول الى ذهب خالص.هو سائق تكسي في ثياب عارف يدور في شوارع بغداد من دون ان يرهق نفسه.اخبرني انه يعمل من اجل القليل من المال كي لا يتعرض لمشكلة اثناء سياقته لسيارته.وكان يحزن لان امه تنتظره بقلق.وكي يخرج من جو الدراما قال انه سيفتتح محلا للعمل فيه.شجعته لان الحوادث قد تاتي في صورة لم نتوقعها ابدا.
  حين نزلت ودعته كأني اعرفه منذ زمن.لكني شعرت ان السياسة الناجحة,والدول الناجحة هي الدول التي تصنع شعبا غير كئيب.
  الكآبة حالة وجدانية شعبية تحصل اذا احس الناس انهم يتعرضون دائما لتجارب سياسية فاشلة ومتكررة.هذا هو الجحيم الحقيقي بالنسبة لاي شعب من الشعوب.ان تعيش مع طبقة سياسية لا تعرف شيئا عن كآبة الجماهير.
  جحيم الشعوب اذن هو حالة انفصام قوية بين الناس البسطاء والطبقة الحاكمة.شلل في التواصل,وانعدام راحة البال كليا من قاموس حياة الناس.
  ذلك السائق نموذج حقيقي لتجربة الخوف من سياسة لا تعرف طريق الناس الذين تحكمهم.انها سلطة بلا هم.