الصين تختبر جناحاً متغيراً للطائرات المستقبليَّة

علوم وتكنلوجيا 2024/01/29
...

 ليو شوانزون

 ترجمة: شيماء ميران


قامت الصين مؤخراً بالتحقق من هيكل جناحٍ متغيرٍ جديد، يمكن أنْ يساعدَ في صناعة الطائرات متعددة المجالات في المستقبل، وأوضح أحد الخبراء أنَّه من المتوقع ألا يتمَّ تطبيق هذه التكنولوجيا المتطورة إلا بعد إخضاعها الى اختبارات الطيران.

وحسب ما ذكر معهد أبحاث قوة الطائرات الصينيَّة المملوكة للدولة (AVIC)، فإنَّ التحقق النظري من هيكل الجناح المتغير الشبكي بالكامل يعتمد على ميكانيكيَّة أوليَّة قد تمَّ تطبيقها بنجاحٍ في مطلع العام الحالي.

ووفق إعلان المعهد فقد حقق هيكل الجناح المتغير تحكماً نشطاً في الشكل الالتوائي، فضلاً عن اختراقات لتقنيات أساسيَّة متعددة بما فيها توصيف أداء المواد الميكانيكيَّة وتصميم التكوين الخلوي والتجميع العكسي للهيكل الشبكي واستشعار متعدد النقاط والتحكم والسيطرة التعاونيَّة. وظهر في مقطع فيديو مرفق بالإعلان نشره المعهد أنموذجٌ مصغرٌ لجناح موزع شبكي نصف مجوف يغير شكله ديناميكياً.

وفي حديثه مع صحيفة غلوبال تايمز، يقول "وانغ يانان"، رئيس تحرير مجلة (Aerospace Knowledge) ومقرها بكين: "ان تغيّر الجناح تقنيَّة متطورة تمكّن الطائرات من تغيير شكلها بمرونة من دون استخدام هياكل الدفة الصلبة الحاليَّة في الطائرات، والتي لا يمكن أنْ تحقق سوى تحركات محدودة في السيطرة على الطائرة. وإنَّ تغيّر الجناح الى ما يشبه أجنحة الطيور التي يمكنها إجراء تغييرات غير مقيدة يتيح لها إجراء عمليات ضبط دقيقة، لذلك يمكن أنْ يوفر تحكماً أفضل بالطائرة.

يذكر معهد (AVIC) في اعلانه ان هذه التكنولوجيا قد توفر الدعم لتصميم الطائرات المستقبليَّة ذات الهندسة المتغيّرة عبر المجالات.

يقول "وانغ": "إنَّ الطائرة عبر المجال هي نوعٌ من الطائرات المصممة للطيران على ارتفاعات متباينة جداً، من ارتفاعات منخفضة ذات جو كثيف إلى ارتفاعات عاليَّة ذو هواء رقيق، وبسرعات مختلفة أيضاً، تبدأ من سرعات دون سرعة الصوت إلى ما يفوق سرعة الصوت. وهذا يتطلب تعديل الشكل الديناميكي الهوائي للطائرة بناءً على تغيّرات البيئة".


عن صحيفة غلوبال تايمز