وزارة الصحة تمضي قدماً في الحوكمة الإلكترونية

العراق 2024/02/20
...

 بغداد: حيدرالجابر


تستمر وزارة الصحة بتوفير الخدمات الطبية للمواطنين بإجراءات مبسطة، ضمن خطة الحكومة العامة للحوكمة الإلكترونية، علاوة عن دعمها القطاع الصحي.

يذكر أنَّ وزارة الصحة قررت في وقت سابق تقديم الخدمات بإجراءات مبسطة عبر فتح التسجيل الإلكتروني لحجز المواعيد في اللجان الطبية والتي تشمل إصدار التقارير الطبية ، فضلاً عن صحة الصدور الخاصة بتقارير اللجان الطبية، وفحص وتسجيل الأدوية، إضافة إلى المشاريع المتعلقة بمخاطبات الموظفين فيما بينهم، وهو ما وصفه وزير الصحة في تصريح سابق بأنه بداية التحول في جميع وزارات الدولة إلى الحكومة الإلكترونية.

وقالت د. ربى فلاح حسن من إعلام وزارة الصحة: إنَّ العمل بالحوكمة الالكترونية بدأ منذ بداية العام الماضي، وقد قامت الوزارة بتدريب الموظفين العاملين في البرنامج. وأوضحت حسن، في حديث لـ"الصباح"، أنَّ الهدف من الحوكمة هو مواكبة التطور الحاصل لدى الدول المتقدمة في عملية التعامل بين المواطن والمؤسسات الحكومية التي تسعى إلى تبسيط الاجراءات على المواطن في كافة النواحي".

وأضافت أنَّ وزير الصحة "يسعى إلى تبسيط الإجراءات من خلال برنامج الحوكمة الإلكترونية وبتوجيه من الأمانة العامة لمجلس الوزراء للوزارات كافة"، مبينة أنَّ "العمل بالبرنامج بدأ في الوزارة منذ بداية عام ٢٠٢٣ في دائرة التخطيط في مسعى لتطوير عمل البرنامج ليشمل كافة دوائر الوزارة الصحية خدمة للصالح العام".

وتابعت حسن أن الوزارة "قامت بتدريب الموظفين العاملين في البرنامج مما يسهل عملية الإجابة للمراجعين من خلال الاستعلامات الالكترونية"، لافتة إلى أنه "يسهم في متابعة الكتب ونسب سرعة الانجاز ومعرفة المتلكئة منها وصولاً إلى انجازها تماماً".

وأشارت إلى أن "للحوكمة الالكترونية أهمية ودوراً في تحسين الخدمة الصحية وزيادة الكفاءة والفعالية في كافة المؤسسات الصحية والتحول من النظام الورقي إلى النظام الإلكتروني وسرعة تبادل البيانات والكتب الرسمية".


تحرير: عذراء جمعة