السبت المقبل.. انطلاق أولى الرحلات للديار المقدسة

الثانية والثالثة 2024/05/14
...

 أربيل: سندس عبد الوهاب


حدد وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، يوم السبت المقبل، موعداً لبدء تفويج الحجاج جواً إلى الديار المقدسة، بينما أكد استعداد الوزارة لعملية التفويج.

وقال السعداوي: إن "وزارة النقل مستعدة استعداداً كاملاً لتفويج الحجاج إلى المملكة العربية السعودية ضمن التوقيتات المحددة"، مبيناً أن "عملية التفويج ستبدأ من يوم السبت الموافق الـ 18 من أيار الحالي بواقع خمس رحلات يومياً، وتستمر حتى تصل إلى 10 رحلات يومياً ضمن الجداول المعدة".

وأضاف، أنه "سيتم إشراك الطائرة التي أعيدت صيانتها ودخلت الخدمة وهي نوع (بوينغ) التي تتسع لـ 364 مسافراً، إضافة إلى طائرة (الأحلام) وباقي أسطول طيران الخطوط الجوية العراقية في عملية التفويج"، مشيراً إلى أن "صيانة الطائرات تأتي ضمن برنامج الوزارة في استكمال إعادة جميع الطائرات العاطلة إلى الخدمة".

إلى ذلك، دعا رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن المندلاوي،  جميع الوزارات والجهات الساندة إلى تسهيل مهمة هيئة الحج والعمرة، وتبسيط إجراءات تفويج الحجاج إلى الديار المقدسة، بما يضمن سلامة وصولهم إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج.

وشدد المندلاوي، بحسب بيان لمكتبه، على ضرورة "تضافر الجهود واستنفار الطاقات من قبل الجهات المعنية بعملية نقل وتفويج الحجاج"، ودعا إلى "العمل على تذليل العقبات التي تواجه كوادر هيئة الحج والعمرة، وتوفير كل ما تحتاج إليه الهيئة من تسهيلات لنجاح خطتها في تفويج الحجاج لهذا العام". في غضون ذلك، قال المتحدث الرسمي لهيئة الحج والعمرة في إقليم كردستان، كاروان ستوني، في حديث لـ"الصباح": إنه "بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العليا للحج والعمرة في الحكومة الاتحادية، تم إجراء كافة الاستعدادات والإجراءات المتعلقة بتفويج الحجاج وتأمين وصولهم إلى الديار المقدسة لتأدية مناسك الحج عن طريق البر والجو".

وأوضح، أن "عدد الحجاج من إقليم كردستان للعام الحالي يبلغ 4685 حاجاً، وستنطلق الرحلات الجوية في الأيام الأخيرة من شهر أيار الحالي عن طريق مطاري أربيل والسليمانية إلى مطار جدة، لتأدية مناسك الحج، وسيكون موعد انطلاق الرحلات بحسب الجدول الذي وضعته الهيئة العليا للحج والعمرة الاتحادية".

ولفت إلى أن "عدد الحجاج العام الحالي للقوافل البرية بلغ 1460 حاجا، الذي كان في العام الماضي 690 حاجا، وتم تخصيص أكثر من 70 باصا حديثا لنقل الحجاج إلى بيت الله الحرام وتأدية مناسك الحج، وتخصيص مقعدين لكل حاج في الباص، ويبلغ عدد الحجاج في الباص الواحد 23 حاجا" .

تحرير: محمد الأنصاري