بورتريهات علي رضا بين الظل والنور

الصفحة الاخيرة 2024/05/15
...

 بغداد: غيداء البياتي
 تصوير: كرم الاعسم

بورتريهات روحيَّة بمفردات متناغمة، تطابق وجوه مئة وخمسين شخصية مؤثرة في المشهد الثقافي العراقي والعربي، ضمها معرض الفنان علي رضا سعيد الذي نظمته دائرة الفنون العامة برعاية وزير الثقافة د. أحمد فكاك البدراني، أمس الأول.. الاثنين على قاعات دائرة الفنون في مقر الوزارة.
وقال الوزير البدراني لـ "الصباح": حقق بصمة في التشكيل العراقي لاحترافيته بتجسيد الشخصيات بلمسة حيَّة، مؤكداً: قلم الرصاص لا تحرّكه اليدان بل المشاعر ونبضات القلب.
وأضاف الفنان فلاح الخطاط: يعد علي رضا أحد مبدعي البورتريه منذ 1990 في جريدة الجمهورية، التي فضلت الصور الفوتوغرافية مرسومة، لافتاً: هي مجازفة حقيقيّة لكنها واعية، كأنّه أراد في معرضه الاحتفال بالمبدعين صانعي الحضارة العراقيَّة.
وأفاد الناقد علاء المفرجي: إنّها المرة الاولى لفنان عراقي يجمع هذا الكم الهائل من البروتريهات المرسومة بحرفية عالية متعلقة باستنطاق الشخصية المستهدفة للرسم، منوهاً: لا يعتمد الشكل الظاهري فقط إنّما يبرز السمات الداخليّة على اللوحة.
وواصل الفنان علي رضا سعيد: اليوم في هذا المكان استذكرت أحبابي وأساتذتي وأصحابي من خلال بورتريهات ذات خطوط نسجت بحساسيَّة اللحظة وروحيَّة الشخصية، متابعاً: المعرض يعد سيرة ذاتية بأقلام الرصاص لمبدعين عراقيين وعرب تربطني بهم معرفة شخصية، فأرسمهم روحاً وشكلاً بتفكيك هياكل الأشكال والتعامل معها كلّاً على
حدة يجمعهم الإحساس المرهف والخطوط الرشيقة التي تنسج شكل البورتريت.