الترويج الرقمي

اقتصادية 2024/05/15
...

د. سعد الطائي

تعد العمليات الترويجية أهم العمليات التي يتم عن طريقها إتمام عملية البيع للسلع والخدمات التي تنتجها أي شركة أو مؤسسة إنتاجية، وعن طريق نجاح هذه العمليات يمكن النجاح أيضاً في التوسع في زيادة المبيعات وبالتالي زيادة الأرباح المتحققة، وهو ما تسعى اليه جميع الشركات والمؤسسات الإنتاجية، ويعد الهدف الأبرز لجهود العمل.
وبفعل التوسع الهائل في استخدام تطبيقات شبكة الإنترنت الاتصالية من قبل غالبية دول العالم، والاستخدام المتزايد لها سنوياً والزيادة الكبيرة لهذه الأعداد، مما أدى إلى أن تكون شبكة الإنترنت أكبر بيئة ترويجية في العالم، لما لها من مزايا وأدوات وعناصر فريدة تمكِّن القائم بالحملات الترويجية من الحصول على نتائج مجزية بشكل كبير.
الأمر الذي يحتِّم العمل على توظيف شبكة الإنترنت للتوسع أكثر في العمليات الترويجية للمنتجات الوطنية العراقية من أجل الوصول إلى أكثر عدد ممكن من المستهلكين في دول العالم المختلفة، وهو ما يحتاج إلى وضع خطط محكمة لإنجاح هذه العملية والتي عن طريقها سيتم ضمان تحقيق أرباح كبيرة متوقعة ناتجة عن إتمام عمليات بيع للسلع والخدمات المنتجة محلياً.
إن البيئة التنافسية الكبيرة في العصر الحالي بين مختلف الشركات والمؤسسات الإنتاجية ومن مختلف دول العالم حتَّمت أن تتقن هذه الجهات الإنتاجية عمليات الترويج بمهارة تتواكب مع التطورات التقنية في العمليات الاتصالية مع المستهلكين فضلاً عن مواكبة أمزجة وتفضيلات ورغبات الزبون والتطورات الحاصلة فيها بمرور الوقت، وهو ما يتطلب اتقاناً علمياً وفنياً وأن يكون الاتصال مستمراً معهم وبلا انقطاع وهو ما توفره شبكة الإنترنت بصورة فائقة وشاملة ووافية.
ويمكن أن تتم عمليات الترويج الرقمي للمنتجات والخدمات المحلية وتسويقها إلى دول العالم الأخرى عن طريق مختلف أنواع التطبيقات في شبكة الإنترنت، حيث يتم توظيف شبكات التواصل الاجتماعي والمدونات والمنتديات ومحركات البحث فضلاً عن المواقع المتعددة الأخرى والتي تمكِّن الشركة أو المؤسسة الإنتاجية من تسويق منتجاتها وخدماتها إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين حول مختلف دول العالم.
والترويج الرقمي يمتاز بخصائص تميزه عن الترويج التقليدي بأنه يمكن عن طريقه الوصول إلى أكبر عدد من أفراد الجمهور وبأقل تكلفة ممكنة وهي خصائص فريدة قلما تتوافر في وسيلة ما، كما أنه ذو فعالية أكبر وتأثير أكبر من حيث استخدام أساليب الترويج القائمة على التفاعلية بين المنتج والمستهلك وبما يحقق أعلى درجات التفاعل بين الطرفين من ناحية تبادل الآراء والملاحظات وطرح الأفكار والاستفسارات في ما يخص المنتج أو الخدمة المقدمة.
لذا فإنه من الضروري قيام الشركات والمؤسسات الإنتاجية العراقية بتوظيف الترويج الرقمي بالشكل الصحيح وبما يحقق أفضل المكاسب المالية. فنجاحها في هذا المجال هو نجاح للاقتصاد الوطني بشكل عام وذلك بفعل زيادة المبيعات المتحققة عن طريق الوصول إلى الأسواق العالمية وهو ما يتطلب زيادة جودة المنتج ومواكبته لتفضيلات المستهلكين والنجاح في العمليات الترويجية بفعالية كبيرة وهو ما يمكن تحقيقه بواسطة الترويج الرقمي.