رئيس الجمهورية يشدد على أهمية تسهيل إجراءات الحجاج

العراق 2024/05/15
...

 بغداد: الصباح

شدد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، أمس الثلاثاء، على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق مع المملكة العربية السعودية، لتسهيل الإجراءات الخاصة بالحجاج العراقيين، في حين شدد رئيس الجمهورية، على ضرورة تضمين المناهج الدراسية مواد تحترم التعايش السلمي.

وذكر بيان رئاسي، أن "رئيس الجمهورية، استقبل السفير السعودي لدى العراق عبد العزيز الشمري، وأكد خلال اللقاء، ضرورة توطيد أواصر العلاقات مع المملكة العربية السعودية، مشدداً على حرص العراق على توسيع آفاق التعاون البنّاء خدمة للمصالح العليا المشتركة".
من جانبه، أبدى السفير السعودي، "حرص بلاده على تهيئة الظروف المناسبة للحجاج العراقيين من سكن وخدمات وبالتعاون مع هيئة الحج والعمرة في العراق".
في غضون ذلك، بحث رئيس رئيس الجمهورية، مع النائب محمود المشهداني، اختيار رئيس جديد لمجلس النواب. وذكر بيان آخر، أن "رئيس الجمهورية، استقبل، المشهداني، وجرى خلال اللقاء بحث أهمية التكاتف والتعاون بين القوى السياسية من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في البلاد، ودعم جهود الحكومة في تنفيذ برنامجها وتحسين الأوضاع المعيشية ودعم المشاريع الخدمية والاستثمارية".
وأضاف، أنه "جرت مناقشة اختيار رئيس جديد لمجلس النواب، وحسم هذا الملف من خلال التفاهمات بين الأطراف السياسية والمصلحة العليا للبلاد وبما يُسهم في مواصلة مجلس النواب أعماله التشريعية والرقابية".
إلى ذلك، شدد رئيس الجمهورية، على ضرورة تضمين المناهج الدراسية مواد تحترم التعايش السلمي، مشيراً إلى أهمية التعاون والتواصل مع المنظمات الدولية المعنية بالحقوق والحريات من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان.
وأوضح البيان، أن "رئيس الجمهورية، استقبل منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كردستان ديندار زيباري، والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وضرورة العمل على ترسيخ العلاقات المشتركة، والعمل على مواصلة الحوار البنّاء والفاعل لحسم المسائل العالقة وفقاً للدستور والقانون وبما يضمن حقوق جميع المواطنين".
وأشار رئيس الجمهورية، بحسب البيان، إلى "أهمية التعاون والتواصل مع المنظمات الدولية المعنية بالحقوق والحريات من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان وبما يحقق العدالة الاجتماعية"، مؤكداً "ضرورة التنسيق بين وزارتي التربية والثقافة والسياحة والآثار لتضمين المناهج الدراسية مواد عن احترام التعايش السلمي بين جميع المكونات لخلق جيل مؤمن بالعيش المشترك واحترام الآخر".