إنجاز 70 % من سد كومبسان في أربيل

العراق 2024/05/19
...

 أريبل: سندس عبد الوهاب

أنجزت محافظة أربيل 70بالمئة سد كومبسان الذي يعد ثالث أكبر سد في إقليم كردستان بعد سدي دوكان ودربندخان في محافظة السليمانية وبطاقة استيعابية مقدارها 115 مليون متر مكعب من المياه.
وقال المهندس المشرف على مشروع سد كومبسان، هلمت عثمان، لـ»الصباح»: إن سد كومبسان يعد من السدود الكبيرة في الإقليم، مشيراً إلى نسبة الإنجاز فيه وصلت ما يقارب 70بالمئة، ومن المؤمل اكتماله نهاية العام الحالي .
وأضاف عثمان، أن السد الذي يقع على حدود المدينة يعد الأكبر في محافظة أربيل، منوها بأن العمل في السد بدأ عام 2021، والجهود متواصلة ليل نهار لإنجازه في الوقت المحدد.
وأوضح عثمان، أن ارتفاع السد الكونكريتي وصل إلى ما يقارب 40 من أصل 70 متراً مصنوع من النوع « RCC “ ، لافتاً إلى أن الطاقة الاستيعابية للسد تبلغ 115 مليون متر مكعب من المياه .
وتابع أن الموسم الحالي شهد تخزين ما يقارب 10 ملايين متر مكعب من المياه بالتزامن مع وفرة الأمطار التي رفعت مستوى المياه الجوفية، مضيفاً  أن الزيادة في منسوب المياه ستتم الاستفادة منها في سد حاجة مياه الشرب في محافظة أربيل سيما في فصل الصيف وإرواء مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية.
وذكر عثمان، أن للسد فوائد جمة فبالإضافة إلى ضمان الأمن المائي للإقليم والبلد وتنمية الواقع الزراعي والثروة السمكية، فإن موقعه مميز وسيصبح من الأماكن السياحية المهمة في المنطقة.
وكانت حكومة الإقليم قد أعلنت أن العمل جار لإنشاء 13 سداً وحوضاً اصطناعياً بتكلفة 555 مليار دينار بطاقة تخزينية تزيد على 200 مليون متر مكعب من المياه، مشيرة إلى إنجازها 18 سداً وحوضاً اصطناعياً بتكلفة 120 مليار دينار في السنوات الماضية .

تحرير: عبد الرحمن إبراهيم