مذكرات تفاهم مع تركيا والصين لتوطين الصناعة الحربية الدفاعية

الثانية والثالثة 2024/05/19
...

 بغداد: شذى الجنابي

أبرمت شركة الصناعات الحربية العامة في هيئة التصنيع الحربي، مذكرات تفاهم مع تركيا والصين لغرض توطين الصناعات الدفاعية، بينما تسعى إلى إدخال خطوط ونماذج ومعدات جديدة ومتطورة.
وقال مدير الشركة المهندس علي محسن خضير لـ»الصباح»: إن الهيئة أبرمت مذكرة تفاهم مع سكرتارية هيئة الصناعات الدفاعية التركية، لغرض توطين الصناعة الدفاعية داخل البلاد، فضلا عن توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة الصينية (نورنكو) لغرض نقل التكنولوجيا المتطورة بشأن صناعة الأعتدة والأسلحة الخفيفة والمتوسطة والصناعات العسكرية الأخرى.
وأضاف، أن الهيئة تسعى إلى إدخال خطوط متطورة وحديثة ونماذج ومعدات جديدة، وإعداد خطة لتوسعة إنتاج الأعتدة الخفيفة بالشراكة مع القطاع الخاص خلال العام الحالي، لتلبية الطلب الكبير من قبل القوات الأمنية، فضلا عن افتتاح مصنع للأعتدة المتوسطة.
وأوضح خضير، أن الهيئة تواكب التطورات ودراسة المشاريع والاطلاع على التكنولوجيا العالمية، ووصلت الصناعة إلى مراحل متقدمة بتوطينها للأسلحة والمعدات الحربية، وتمتلك خبرات كفوءة ومدربة بدعم من شركات عالمية معروفة.
وأشار إلى الشروع بخطوات جديدة لتوقيع عقد مشاركة مع القطاع الخاص، لتوطين صناعة الرادارات الكاشفة للطائرات المسيرة المعادية لحماية أمن مؤسسات الدولة.
وبين خضير، أن الهيئة لديها شركة عملاقة، والصناعات الحربية التي تضم 14 مصنعا ترفد القوات المسلحة بالذخائر وقنابل الهاون والعجلات المدرعة والطائرات المسيرة والسيارات الكهربائية والنواظير والكاميرات.

تحرير: علي موفق