لا نهاية للعدوان الصهيوني

آراء 2024/05/29
...







  يوسف نمير


غادر الآلاف الأحياء الشرقية لمدينة رفح في جنوب قطاع غزة، بعد أن أمرت قوات الدفاع الإسرائيلية السكان بالانتقال إلى «منطقة إنسانية» شمال غرب المدينة، لتجنب التعرض للأذى في هجوم وشيك. ثم قبلت حماس، بعد أسبوع من المماطلة، بشروط وقف إطلاق النار التي طرحها الوسطاء. وبعد ساعات، قالت إسرائيل إنها ستشارك في جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار، لكن شروط الاتفاق ما زالت بعيدة عن التحديد. أخيرًا، بعد الغارات الجوية خلال الليل، أرسل الجيش الإسرائيلي طابورًا من الدبابات والمركبات المدرعة الأخرى للاستيلاء على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر. ويعتبر معبر رفح نقطة دخول رئيسية للمساعدات والمخرج الوحيد للأشخاص القادرين على الفرار منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر/ تشرين الأول.

ومع إغلاق معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي أيضا، حذرت الأمم المتحدة من أن الشريانين الرئيسين للمساعدات في غزة أصبحا مختنقين الآن. وقالت إسرائيل إن الجانب الفلسطيني من حدود رفح يستخدم في أنشطة إرهابية.

تعتبر أي سيطرة على الحدود هدفًا استراتيجيًا مهمًا، والاستيلاء على هذا الهدف يسمح لإسرائيل بالسيطرة على نقطة الدخول والخروج الرئيسية مع مصر. ولم يضع المسؤولون العسكريون الإسرائيليون جدولا زمنيا لعمليتهم في رفح، لكنهم قد لا يرغبون في التخلي عن الموقع قريبا. إن الوجود هناك يجعل إسرائيل أقرب إلى قطع الطريق على أي من قادة حماس في رفح ويسمح بالسيطرة على قوافل المساعدات بالإضافة إلى حركة المرور الأخرى.

وقد أوضحت الولايات المتحدة معارضتها لأي هجوم واسع النطاق على المدينة، ولكن هذه العملية تشير إلى استمرار تصميم الحكومة الإسرائيلية على مواصلة قتال حماس، وبالتالي زيادة نفوذها أثناء مفاوضات وقف إطلاق النار.

على الرغم من أن الخطوط العريضة معروفة وقد نشرت قناة الجزيرة ما تقول على إنها مسودة. وجوهرها هو تبادل الرهائن الذين احتجزتهم حماس خلال هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول مقابل سجناء فلسطينيين محتجزين في السجون الإسرائيلية وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة. تحدد الصيغ المعقدة عدد فئات السجناء والرهائن - كبار السن، الشباب، الذكور، الإناث، المرضى أو الأصحاء، العسكريين أو المدنيين، المدانين أم لا، الذين سيتم إطلاق سراحهم ومتى. من المحتمل أن يكون هناك وقف أولي لإطلاق النار لمدة 42 يومًا، يتبعه تمديدان لمدة مماثلة إذا التزم الجانبان بالاتفاق. وستنسحب القوات الإسرائيلية من غزة، على الرغم من أن الجدول الزمني ومدى ذلك يمثلان إحدى نقاط الخلاف. وسيتم رفع القيود الإسرائيلية على المساعدات واستعادة إمدادات المرافق الأساسية التي قطعتها إسرائيل في الأيام الأولى للصراع. والاتفاق، الذي صاغه في المقام الأول مسؤولون مصريون وقطريون، من شأنه أن يلزم الطرفين بالعمل نحو تحقيق «الهدوء المستدام»، وهي الصياغة التي قد تشير إما إلى الوقف الدائم للأعمال العدائية التي تطالب بها حماس أو التوقف المؤقت الذي تريده إسرائيل. وقالت إسرائيل إنها سترسل وفدا إلى القاهرة في الأيام المقبلة للتباحث مع الوسطاء في الاقتراح الذي قال زعماء حماس إنهم قبلوه. وجهة النظر المتفائلة هي أن هذا يوفر على الأقل إطارًا لإجراء مناقشة جادة يمكن أن تؤدي إلى اتفاق بسرعة معقولة. وجهة النظر المتشائمة هي أن الخلافات الأساسية التي حالت دون التوصل إلى اتفاق منذ الهدنة القصيرة الأمد في نوفمبر/ تشرين الثاني لا تزال بحاجة إلى الحل وأن أي نهاية دائمة للأعمال العدائية لا تزال بعيدة المنال.