الكوفة تنجز مشاريع البنى التحتية

العراق 2024/05/29
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي

 

أنجزت قائممقامية قضاء الكوفة مشاريع البنى التحتية في مركز القضاء والأحياء السكنية النظامية من خلال موازنة الأمن الغذائي والدعم الطارئ ، وهي تركز حالياً في المشاريع المقبلة على تطوير قطاعات الخدمات وفتح طرق ومحاور جديدة للدخول إلى مدينة الكوفة المقدسة. 

وقال قائممقام الكوفة الدكتور حمزة العلياوي لـ"الصباح": إن القائممقامية رفعت 32 مشروعاً ضمن موازنة 2023 وهي في طور المصادقة من قبل وزارة التخطيط ، وهذه المشاريع تهتم بتطوير قطاعات التعليم والصحة والرياضة والشباب والخدمات البلدية والطرق والجسور. وأضاف أن موازنة 2024 شهدت إعداد 42 مشروعاً لغرض رفعها إلى وزارة التخطيط ، وتركز هذه المشاريع على فتح شوارع ومحاور جديدة للدخول إلى مدينة الكوفة ، وذلك لتخفيف الزخم عن شارع كوفة - نجف الرئيسي . 

وأوضح العلياوي أن فتح هذه الشوارع يحتاج إلى رصد أموال كبيرة لغرض الاستملاكات ، لذلك تم وضع هذه المشاريع على مراحل متعددة، مبيناً أن الكوفة من المدن الجاذبة للسكان كما هو الحال في جميع المدن المقدسة في العراق ، لذلك شهدت توسعاً كبيراً في الأعوام الأخيرة، وبسبب عدم توزيع قطع أراض سكنية في الكوفة فإن التوسع أصبح عشوائياً على حساب الأراضي الزراعية . 

وتابع أنه بعد صدور قرار مجلس الوزراء 320 لتمليك الأراضي الزراعية داخل التصميم الأساس ، شرعنا بإعداد التصاميم القطاعية لمناطق التجاوز في مزارع ميسان وعلوة الفحل والسهيلية والگريشات والصدر الثالث والصواب الصغير ، بعد ذلك سيكون هناك تنظيم للشوارع والساحات ومواقع الخدمات مثل المدارس والمراكز الصحية والبنى التحتية لهذه المناطق.

وأكد أن القائممقامية حالياً تمنع أي تجاوز على الأراضي الزراعية بعد أن استكملت إجراءات تنفيذ القرار 320 ، وهي تستعين بالأجهزة الأمنية للحد من التجاوزات .