عقد استثماري لتطوير مصنع {الطارق} لإنتاج المبيدات

العراق 2024/05/30
...

 بغداد : شذى الجنابي


أبرمت شركة أدوية سامراء عقداً استثمارياً مع شركة أردنية لتطوير وتأهيل مصنع (الطارق) لإنتاج المبيدات من أجل الوصول إلى الاكتفاء الذاتي والحد من الاستيراد.

وقال مديرعام الشركة محمد عبد القادر النعيمي لـ"الصباح": إن وزارة الصناعة أصدرت مؤخراً قراراً  بدمج مصنع (الطارق) لإنتاج المبيدات مع شركة أدوية سامراء، لذا قامت الشركة بإبرام عقد استثماري مع شركة أردنية متخصصة لمدة ثلاثة أعوام ما يزال قيد التنفيذ لتطوير وتأهيل المصنع.

وأضاف أن العقد سيحدث نقلة نوعية لأهم المصانع الوطنية بإنتاج المبيدات مستقبلاً بفعالية وجودة عالية، إضافة إلى الاهتمام بعملية التعبئة والتغليف لمنافسة المبيدات المستوردة، وبالتالي يتم تسويقه لوزارة الزراعة ودوائر البيطرة، علماً بأن المصنع تم إنشاؤه منذ أعوام طويلة وبخطوط إنتاجية قديمة وكان تابعاً إلى هيئة التصنيع العسكري.

وأوضح النعيمي أن المصنع يعمل حالياً وفق الإمكانيات والطاقات البسيطة، بإنتاج أنواع المبيدات الصلبة والسائلة بطرق فنية معتمدة وخاضعة للفحوصات المختبرية والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، حيث نعمل على تجهيز قسم وقاية المزروعات في وزارة الزراعة والسوق المحلية بما يقارب خمسة أطنان من مبيدات القوارض بأنواعها لغرض وقاية وحماية المزروعات والبساتين، إذ تتميز المنتجات بفعاليتها الكبيرة في القضاء على أنواع الحشرات التي تصيب الأشجار والنخيل.  وأشار إلى وجود تعاون مع الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية (كيماديا) التابعة لوزارة الصحة التي تقدم عروضها للمصانع الوطنية، ولديها محددات بالأسعار وتصنيفات فنية تحكم قرارها بالإحالة على شركة دون أخرى، وتلك المحددات تفرضها منظمة الصحة العالمية على الشركة بوجود تصنيف لكل مصنع وفي حال عدم تحقيقه تلجأ (كيماديا) للاستيراد، وهذا دافع أساسي لتطوير الطاقات الإنتاجية لشركة أدوية سامراء والمصانع التابعة لها.

تحرير: علي موفق