الاتحاد الأوروبي: نتطلع لزيادة التعاون مع العراق

العراق 2024/05/30
...

 بغداد : الصباح


أعرب سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق توماس سايلر، عن تطلعه لزيادة التعاون مع العراق، فيما أعلن ممثل رئيس الوزراء وزير الزراعة عباس جبر العلياوي، عن مبادرة لتدريب وتأهيل الشباب وتضمين المتدربين بالأولوية للشمول بالاقتراض من صندوق الاقتراض في الوزارة.

وقال سايلر، في كلمة له خلال مؤتمر (إطلاق القدرات) الذي انطلق ببغداد أمس الأربعاء: "نتطلع إلى دور الشباب في هذا البلد بالتعاون ما بين الاتحاد الأوروبي والعراق"، مبيناً أن "التعاون جيد وتزايد خلال الأشهر الماضية خصوصاً بعد اللقاء مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني". وأضاف، أن "التعاون مرتبط ببناء قدرات الشباب وزيادة الجانب الاقتصادي والاجتماعي"، منوهاً بأن "المؤتمر يهدف لإظهار إمكانية الشباب العراقي وتطوير شريحة مهمة في المجتمع إضافة إلى التطوير الاقتصادي"، وأوضح، أن "الشاب العراقي، يحتاج إلى تعليم جيد والعمل بالتعاون مع الحكومية"، مؤكداً "دور منظمات المجتمع المدني لتطوير قدراتهم الاجتماعية والاقتصادية".

وتابع، "يجب دعم الشباب ليكون لهم العمل وشركاتهم الخاصة"، لافتاً إلى "أننا نعمل معاً مع الحكومة العراقية ونتطلع للتعاون الأكبر مع العراق ورئيس الوزراء"، وأكد أنه "سيتم تسليط الضوء على التطوير الاقتصادي   والاجتماعي وخلق فرص العمل للشباب".

وشدد، على "استعداد الشباب العراقي لتطوير أنفسهم ورسم صورة جديدة للبلاد"، مشيراً إلى أن "العراق لديه شراكة مع الاتحاد الأوروبي وشراكات أخرى مع العديد من الدول".

من جانبه، قال ممثل رئيس الوزراء وزير الزراعة عباس جبر العلياوي، في كلمة له خلال المؤتمر: إن "للشباب حضوراً كبيراً في برنامج الحكومة الوزاري، ولذلك كانت انطلاقة كبيرة لمؤتمر دعم الشباب في بغداد بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وقدمت ورقة تم استعراضها في مجلس الوزراء لدراستها"، مبيناً أنه "تم إعطاء وقت للوزراء لوضع الملاحظات حول المتطلبات التي ستعرض من قبل الشباب وكانت تضم مجموعة كبيرة من الاقتراحات، لذلك عكفت هذه الوزارات على دراستها في جلسة مخصصة حيث انبثق عن ذلك مشروع متكامل للشباب من خلال إقراره في مجلس الوزراء".

وأضاف، أن "هذا ينمُّ عن اهتمام حكومي بالشريحة الواسعة التي تمثل بشكل أساس استقرار الحكومة والدولة العراقية"، موضحاً أن "الاهتمام كان كبيراً ولهذا أطلقت مجموعة مبادرات للشباب توزعت بين الوزارات، وكان لوزارة الزراعة نصيب منها حيث عقد بالتزامن مع المعرض الزراعي على أرض معرض بغداد الدولي مؤتمر الشباب برعاية رئيس الوزراء، حيث طرحت فيه حزمة أفكار كثيرة وتوصيات انطلقت للعمل لاحقاً".