نانسي عجرم.. نجمة مهرجانات بيبلوس الدوليَّة

الصفحة الاخيرة 2024/06/02
...

 جبيل: أ ف ب

يشكّل حضور النجمة اللبنانية نانسي عجرم، علامة فارقة في مهرجانات بيبلوس الدولية هذا الصيف، بحسب برنامجها الذي أعلنه المنظّمون، ويتضمن ست حفلات بينها اثنتان بنكهة مصرية.
وقال رئيس لجنة المهرجانات رافايل صفير: إنَّ عنوان مهرجانات بيبلوس التي تقام هذه السنة، تترافق مع استمرار الأزمة الاقتصادية، "هو الإصرار والمثابرة والصمود في ظروف (...)غاية في الصعوبة"، لكنّه شدد على أنَّ "دقة المرحلة كانت حافزاً لتحدي الصعوبات وتغليب لغة (...) حب الحياة". وعدَّ وزير السياحة وليد نصّار أن إقامة المهرجانات "في هذه الظروف شكلٌ من أشكال الصمود". وقال: "نقاوم الموت بالحياة والبؤس بالفرح، وهذه ثقافة الحياة التي نتميز بها بمختلف انتماءاتنا السياسية وطوائفنا".
وأعلن نصّار أنه وقّع تصاريح بإقامة "120 احتفالية" من مختلف الأحجام هذا الصيف، من بينها مهرجانا صور وصيدا جنوباً.
ويُفتَتَح المهرجان في 18 تموز بحفلة للمؤلف الموسيقي اللبناني طوني مخّول.
وشرح مخّول أن حفلته تتضمن "أغنية تشكّل تحية إلى جبيل، وعرضاً يحاكي الحضارة الفينيقيّة وتاريخ" المدينة.
وفي اليوم التالي، تطل فرقة "كايروكي" Cairo Kee المصرية التي تقدم اغنيات بالعربية وباللهجة المصرية، تستقي مواضيعها من واقع الشباب المصري.
وبعد حفلة للموسيقي اللبناني ميشال فاضل في 21 تموز، تعتلي نانسي عجرم في 26 منه خشبة بيبلوس للمرة الأولى لتقدّم قديمها والجديد.
كذلك في برنامج المهرجان حفلة للموسيقي اللبناني غي مانوكيان، أما ختامه ففي 27 تموز مع المؤلف والعازف "آش" ASH المولود في القاهرة والمقيم في مدينة مونتريال الكندية.