رسمياً.. الديمقراطي الكردستاني يشارك في انتخابات الإقليم

العراق 2024/06/10
...

  أربيل: سندس عبد الوهاب

بالتزامن، مع عدول الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني، عن مقاطعة انتخابات برلمان إقليم كردستان، تقرر فتح باب الترشح أمام التحالفات والكيانات والأحزاب والأفراد ومرشحي المكونات الراغبين بالمشاركة وذلك استناداً إلى قرار مجلس المفوضين.
وذكرت المفوضية المستقلة للانتخابات، في بيان، أن «الحزب الديمقراطي الكردستاني قدم إلى دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية كتاب إبداء الرغبة للمشاركة في انتخابات برلمان إقليم كردستان 2024.
وقال مسؤول إعلام مكتب انتخابات أربيل، أحمد مازن، لـ «الصباح»: إنه استناداً إلى قراري مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تقرر فتح باب تسجيل التحالفات والأحزاب والمرشح الفرد ومرشحي الأفراد للمكونات الراغبة في المشاركة في انتخابات برلمان إقليم كردستان 2024 لمدة ستة أيام ولغاية 13 من الشهر الحالي.
 وأضاف أن المكتب متواصل في توزيع بطاقات الناخبين المحدثين من الأول من شهر شباط ولغاية 10 من آذار للعام الحالي من خلال مراكز التسجيل التابعة للمكتب وعددها 53 مركزاً وكذلك 85 فريقاً جوالاً والبالغ عددهم 67 ألفاً و 476 ناخباً, وكذلك في محافظة دهوك بلغ عدد الناخبين المحدثين لبطاقاتهم الانتخابية 33 ألفاً و 300 ناخب, وأيضاً في السليمانية بلغ عدد الناخبين المحدثين 42 ألفاً و856 ناخباً، لافتاً أن المكتب متواصل في أعماله لإجراء العملية الانتخابية لبرلمان الإقليم.
وطلبت مفوضية الانتخابات الاتحادية أمس الأول السبت، من رئاسة إقليم كردستان، تحديد موعد جديد لانتخابات برلمان الإقليم، التي كان من المقرر إجراؤها في العاشر من الشهر الحالي، مقترحة أن يكون في الخامس من شهر أيلول المقبل.
بدوره، أوضح مدير دائرة العمليات وتكنولوجيا المعلومات في المفوضية، وليد خالد عباس، لـ»الصباح» أن «المفوضية ستستخدم في انتخابات برلمان الإقليم أجهزة الاقتراع الإلكتروني والبرمجيات والبطاقة الإلكترونية التي استخدمت في انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة».
وأضاف، أن «المفوضية أضافت ما تراه صحيحاً وضامناً لنزاهة الانتخابات إلى قانون انتخابات برلمان إقليم كردستان الذي أجريت عليه بعض التعديلات، بعد أن اعتمدت قرار المحكمة الاتحادية الذي منحها سلطة حصرية بوضع الإجراءات والأنظمة التي تخص العملية الانتخابية، من استخدام أجهزة التحقق والتسريع والإرسال والبطاقة الانتخابية البايومترية حصراً».

تحرير: عبد الرحمن إبراهيم