مجسَّرات بغداد.. قرَّبت المسافات واختصرت الأوقات

الباب المفتوح 2024/06/12
...

 بغداد: فرح الخفاف
 تصوير: نهاد العزاوي

   دأبت صفحة {الباب المفتوح} خلال السنوات الماضية على تشخيص ونشر الحالات والظواهر السلبية في المجتمع وما يواجهه المواطن، بكل مهنية، بهدف معالجتها ووضع الحلول لشكاوى ومطالبات المواطنين، من دون تسقيط أو تزييف الحقائق، وهذه المرة ارتأينا ان نسلط الضوء على {إيجابية مهمة} طال انتظارها من قبل العراقيين وهي مشاريع فك الزحامات في بغداد، وانعكاسات ذلك، خاصة أن هذه المشاريع تنفذ بوقت قياسي ومن قبل شركات رصينة.
ويقول مدير قسم العلاقات والإعلام في مديرية المرور العامة محمد علي الحسون: ان “الجسور والمجسرات التي تم افتتاحها، وما رافقها من تأثيث وتخطيط الشوارع ونصب الكاميرات والإشارات الضوئية الحديثة اسهمت بشكل فعلي في فك الكثير من الاختناقات”.
ويضيف أن “هناك جهوداً حكومية واضحة تعمل على خدمة المواطن، وتساعد على فك الاختناقات المرورية وتسهيل حركة السير”.
وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قد أكد خلال افتتاحه مجسرات الرستمية والمهندسين والشالجية مؤخراً، أن الحكومة ماضية بتحقيق وعودها في تنفيذ المشاريع الخدمية ببغداد والمحافظات‏، مشيراً الى أنه بافتتاح هذه المشاريع تكون الحكومة قد أتمت خمسة مشاريع من أصل 16 في الحزمة الأولى.
ويؤكد غانم العامري ان “التنقل في بغداد أصبح أفضل بكثير بعد افتتاح خمسة مشاريع لفك الزحامات”.
وقال: “الشيء المدهش في تنفيذ هذه المجسرات هو السرعة ودقة التنفيذ، اذ لم أكن أتصور أن يتم تدشين أي مشروع في العراق، الا بعد سنوات من البدء به، بسبب الحكومات السابقة، بيد أن ما يجري حالياً يستحق الإشادة والمديح”.
اما لميس خليل فقد أكدت أن ما فعله رئيس الوزراء محمد شياع السوداني عجز عنه من سبقه. وقالت: “حركة البناء والإعمار الحالية تعد نهضة حقيقية، وليس مشاريع “تلزيك” مثل السابقة”، مبينة ان “مشاريع فك الزحامات ساعدتها على الوصول لمكان عملها خلال وقت أقل بكثير عما كان سابقاً”. وتابعت خليل: “في حال أكملت الحكومة مشاريعها ستكون بغداد من ضمن المدن الأفضل في المنطقة”، منوهة بضرورة أن يدعم المواطن الحكومة في تنفيذ مشاريعها.
وأعلن وزير الإعمار بنكين ريكاني الأسبوع الحالي انه سيتم افتتاح مجسرات ربط منطقة جميلة بامتداد (شارع الجهاد - باب المعظم) على سريع قناة الجيش قريباً، مؤكداً أن وتائر عمل متسارعة يشهدها مجسر البيجية ضمن مشروع مجسر الطلائع وربطه بشارع 80، فيما يستمر العمل بمجسرات ساحتي عدن وصنعاء.
ويقول المهندس أيوب صلاح الدين: ان “مشاريع فك الزحامات تنفذ بأعلى المواصفات وبتصاميم مدروسة”.
وأضاف ان “السرعة التي تنفذ بها هذه المشاريع، لا توجد الا في الدول المتقدمة والمتطورة”، لافتاً إلى ان “الجهات المعنية درست بشكل جيد التقاطعات والطرق العامة قبل التنفيذ، لذلك حققت النتائج المرجوة من هذه المشاريع”.
ودعا صلاح الدين إلى “أهمية استمرار صيانة هذه المجسرات وما حولها وعدم تركها، كما حدث سابقاً في مشاريع عدة”. يشار إلى ان أمانة بغداد قد أكدت ان دائرة المشاريع لديها حزمة من مشاريع الانفاق والمجسرات الحديثة”، مشيرة إلى ان “هناك 6 مجسرات مهمة جدا في بغداد ستنطلق بعد إكمال الحزمة الأولى من مشاريع فك الاختناقات “.
وتابعت ان “دائرة المشاريع لديها ايضا طريق استراتيجي مهم وحيوي قادم هو إكمال طريق السندباد إلى منطقة التويثة، وكذلك يوجد طرق قيد الدراسة لتوسيع طريق أبو نواس وهو طريق يعد مهماً وحيوياً أيضا، فضلاً عن طرق أخرى في جانب الرصافة لفك الاختناقات”، مؤكدة أن “المشاريع ستشهد الانطلاق والإكمال خلال العام الحالي وبداية العام المقبل”.