قرص ذاكرة لغويَّات الأرض في القمر

علوم وتكنلوجيا 2024/06/13
...

 ترجمة: نافع الناجي


سيتم إطلاق قرص ذاكرة يحتوي على 275 لغة بمركبة هبوط على سطح القمر في شتاء هذا العام، كجزء من الجهود المبذولة للحفاظ على التنوع اللغوي للأرض في حالة وقوع كارثة عالمية.

وقد سبق أن أعلنت شركة ispace.Inc اليابانية، التي تمضي قدما في مهمة استكشاف القمر Hakuto-R الخاصة، في 7 آيار/ مايو الماضي أنه سيتم إرسال وسيط التخزين إلى سطح القمر.

ويتماشى هذا الإدراج مع سياسة منظمة التربية والعلوم والثقافة الأممية (اليونسكو) الرامية إلى نقل التراث الثقافي للإنسانية.

ووفقا لروايات ispace، تم اتخاذ القرار خلال اجتماع عقد في 6 آيار/ مايو في مقر “اليونسكو” في العاصمة الفرنسية باريس.

ويعد هذا الجهد جزءاً من برنامج يهدف إلى الحفاظ على التنوع اللغوي في حالة فقدان اللغات وسط تغير المناخ المتوقع والكوارث الطبيعية والأزمات العالمية الأخرى في المستقبل.

وقد تم تطوير قرص الذاكرة من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة وشركة أمريكية. حيث تحتفظ الوسيلة بترجمات 275 لغة لقسمٍ من ديباجة الميثاق التأسيسي لليونسكو توضح بالتفصيل أهمية الحفاظ على التنوع اللغوي والثقافة.

وكانت Ispace تسعى إلى أن تصبح أول شركة خاصة تهبط بمركبة فضائية على سطح القمر، لكنها شهدت تحطم مركبة الهبوط القمرية على سطح القمر في العام الماضي 2023.

والآن.. تخطط الشركة لتجهيز مركبة هبوط على سطح القمر يتم إطلاقها هذا الشتاء بآلة لتوليد الهيدروجين والأوكسجين على سطح القمر، ويعد الهدف النهائي من ispace هو أن يكون بمثابة نافذة لمشاريع تنمية الموارد وغيرها من الشركات على سطح القمر.

كما وقد تم الكشف عن قمرٍ صناعي خشبي على شكل مكعب يدعى LignoSat  قبل إطلاقه في المدار، وهي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام الأخشاب لهذا الغرض.

وعرضت جامعة كيوتو اليابانية، وشركة “سوميتومو” للغابات إنشائهما المشترك في مؤتمر صحفي في 28 مايو/ آيار الماضي، وسيتم تسليم القمر الصناعي إلى وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA) في منتصف حزيران/ يونيو الحالي، ومن المتوقع إطلاقه إلى الفضاء في وقتٍ مبكر من الخريف.

وبحسب جريدة واسعة الانتشار أساهي شيمبون اليومية، فقد استغرق الأمر حوالي أربع سنوات لتطوير القمر الصناعي الخشبي الصغير، بقياس 10 سم على كل جانب ويزن حوالي كيلوغراماً واحداً فقط.

ويتكون LignoSat من ماغنوليا اليابانية ذات الأوراق الكبيرة، ويتم ربط الأجزاء الخشبية مباشرة بالطريقة اليابانية التقليدية، بدلاً من استخدام مثبتات المواد المعدنية أو

اللاصقة.

ويعد الفضاء بيئة قاسية للأقمار الصناعية، لأن درجة الحرارة تتقلب على نطاقٍ واسع ويتم قصفها بالأشعة الكونية، لكن LignoSat اجتاز عمليات تفتيش صارمة للسلامة من وكالتي الفضاء الأمريكية ناسا واليابانية جاكسا. وسيتم إرسال القمر الصناعي إلى محطة الفضاء الدولية على متن صاروخ تابع لشركة سبيس إكس الأمريكية الخاصة لصناعة الصواريخ في سبتمبر/ أيلول المقبل، فيما سيتم إطلاق القمر الصناعي إلى الفضاء من الوحدة التجريبية اليابانية Kibo من محطة الفضاء الدولية في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل. 

وفي العادة، تحترق الأقمار الصناعية التقليدية المصنوعة من المعادن في الغلاف الجوي بعد الانتهاء من مهامها، لكن يعتقد أن جزيئات الألومينا أو أكسيد الألومنيوم، التي يولدها الاحتراق تؤثر في المناخ والاتصالات على الأرض. ومن المتوقع أن يحترق القمر الصناعي الخشبي بالكامل، مما يقلل من تلك الآثار السلبية

المحتملة.