التجارة: إنتاج الطحين محلياً غطى حاجة الأفران والمخابز

الثانية والثالثة 2024/07/22
...

 بغداد: شذى الجنابي

كشفت وزارة التجارة عن أن الإنتاج المحلي من الطحين أصبح يغطي حاجة أصحاب الأفران والمخابز والمعجنات في بغداد والمحافظات.
وأفاد مدير التخطيط والمتابعة في الوزارة طالب حسن نعمة لـ"الصباح"، بأن أعداد الأفران والمخابز ومحال المعجنات في بغداد والمحافظات تتراوح بين 30 ـ 35 ألفا، منها أكثر من 22 ألفا مجازة، وهناك إقبال على شراء الصمون من قبل المستشفيات والسجون ووزارة الداخلية.
وأشار إلى وجود 290 مطحنة أهلية تعمل ضمن نظام التموين من قبل وزارة التجارة بمادة الطحين لمفردات البطاقة التموينية، كما تم استقطاب المطاحن التجارية لإنتاج الطحين الصفر الخاص بالحصة التموينية بنسبة 70 ـ 80 بالمئة وهي خاضعة للفحوصات المختبرية لمعايير النقاوة والجودة. وبين نعمة، أن المطاحن جاهزة للعمل بنظام الأتمتة وتحويل تعاملاتها إلكترونيا بدلا من الورق، إذ يتيح هذا للمواطن إمكانية معرفة تاريخ تجهيز الوكيل والمطحنة المجهزة، فضلا عن أن النظام يضمن معرفة نسب تجهيز الحبوب وإنتاج الطحين من المطاحن. ولفت إلى أن إنتاج الطحين الصفر التجاري كان معطلا في السابق، لكن توجيه رئيس الوزراء الأخير بدعم القطاع الخاص، مكن من شراء الطحين من المطاحن الأهلية بدلا من استيراده بكميات كبيرة من دول الجوار تصل إلى 50 بالمئة لسد احتياجات الأسواق المحلية.
وأكد نعمة، تأمين مادة الطحين محليا ضمن المواصفات القياسية والأسعار السائدة في الأسواق وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي، مشيرا إلى أن القرار سيطبق خلال المدة القليلة المقبلة على أرض الواقع وفق رؤية خاصة، بعد توفير التخصيصات المالية لشراء الطحين من المطاحن الأهلية.

تحرير: علي موفق