خصم 6 نقاط من سيدات كندا بسبب التجسس

الرياضة 2024/07/29
...

 باريس: أ ف ب


خُصمت ستّ نقاط من رصيد المنتخب الكندي للسيدات، حامل اللقب، وأوقفت مدربته لعام على خلفيَّة فضيحة التجسّس بمسيّرة خلال حصة تدريبية لنظيره النيوزيلندي في أولمبياد باريس 2024، وفقاً لما أعلن السبت الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وقال فيفا إنَّ الاتحاد الكندي لكرة القدم «وُجد مسؤولاً عن عدم احترام قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» المعمول بها بشأن ما يتعلق بـ... حظر تحليق طائرات بدون طيار فوق أي مواقع تدريب». كما أوقفت مدربة المنتخب البريطانية بيفرلي بريستمان، ومساعدتها وأحد المحللين عن جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم لمدة عام واحد، وفقاً للبيان الصادر عن أعلى هيئة كروية.

وشكّل هذا القرار ضربة قوية لآمال كندا في الدفاع عن لقبها الأولمبي الذي فازت به في دورة طوكيو قبل ثلاث سنوات.

وكان الرئيس التنفيذي للاتحاد الكندي كيفن بلو أكد في وقت سابق أنَّ اللاعبات الكنديات لم يشاهدن أيّ صور التقطتها المسيّرة المستخدمة للتجسس على تمارين المنتخب النيوزيلندي ولا ينبغي معاقبتهن من قبل «فيفا»، وناشده بعدم حسم نقاط من رصيد المنتخب من دون آذان مصغية.

وطرد الاتحاد الكندي الجمعة الماضي المدربة بريستمان مع الإيقاف الفوري بعدما كشفت التحقيقات الأولية أنَّ عمليات تجسس بطائرات بدون طيار سبقت دورة الألعاب الأولمبية في باريس، في حين شكك الرئيس التنفيذي للجنة الأولمبية الكندية ديفيد شوماكر بفوز منتخب بلاده بذهبية أولمبياد طوكيو 2021، مشيراً إلى أنَّ المعدن الأصفر ربما يكون ملطخاً أيضاً بفضائح التجسس.