الكهرباء: الأحمال في بغداد «صادمة»

الثانية والثالثة 2024/08/05
...

 بغداد: إسراء السامرائي

وصفت وزارة الكهرباء الأحمال على مغذيات بغداد، بأنها “صادمة”، عازية سببها إلى النمو الفوضوي غير الرسمي في بناء المجمعات والمولات والمستشفيات ومناطق التجاوز.
وقال معاون مدير الشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد في الوزارة أحمد مرتضى سعيد لـ”الصباح”، إن الوزارة أعدت خطة لمعالجة الأحمال على الشبكة الوطنية، التي عدها صادمة ضمن بغداد وأطرافها، مضيفا أنه تمت بهذا السياق، إضافة مغذيات لمعالجة الزخم في الحمل على المحولات، مؤكدا أن فرق الصيانة تعالج العطوبات الناتجة عن زيادة الأحمال .
وأشار إلى أن قطاع الطاقة يتطلب انضباطا من المؤسسات والمجتمع، مرجعا سبب زيادة الأحمال إلى التوسع والنمو الفوضوي للبناء غير القانوني للدور والمجمعات السكنية والفنادق والمستشفيات ومناطق التجاوز والمولات والمجمعات التجارية والطبية، ما أثر سلبا في الشبكة الكهربائية وأرهقها بشكل كبير.
وبين سعيد، أن وزارته تراقب وتتابع الانعكاسات الإيجابية للمحطات المتنقلة والمحولات التي نصبت مؤخرا، إذ هناك متابعة على مدار الـ 24 ساعة من خلال الفرق الفنية والهندسية المختصة في الدوائر التابعة لوزارة الكهرباء.
يشار إلى أن المتحدث باسم الوزارة، أحمد العبادي، لفت، في بدء موسم الصيف الحالي، إلى أن الأحمال الصيفية على منظومة الطاقة تتصاعد حالياً.