المندلاوي يدعو لتطبيق قانون الناجيات

الثانية والثالثة 2024/08/06
...

 بغداد: الصباح


دعا رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إلى توجيه الوزارات والمؤسسات المعنية، بدعم ومساندة عمل اللجنة النيابية الخاصة التي شكلت لمتابعة تطبيق قانون الناجيات الأيزيديات.

وأشار المندلاوي، خلال مشاركته في الحفل التأبيني السنوي لضحايا الإبادة الجماعية للأيزيديين والمكونات الأخرى، إلى “تشكيل لجنة نيابية خاصة لمتابعة تطبيق نصوص قانون الناجيات الأيزيديات رقم 8 لسنة 2021 بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية، تعنى بمعالجة الأضرار الجسدية والنفسية والاجتماعية والمادية التي سببتها جرائم داعش الإرهابي”، لافتا إلى أن “القانون شمل أيضا الناجيات التركمانيات والمسيحيات والشبكيات».

وأكد، أن “إحدى أهم أولويات السلطتين التشريعية والتنفيذية، إعادة الأمن والاستقرار لمناطق الأقليات المنكوبة وإعمارها، عبر تأمين البنى التحتية والخدمات الأساسية وسبل العيش، والسعي لتعويضهم معنوياً ومادياً”، لافتا إلى أهمية “التعاون اللازم بما يسهم في إبعاد تلك المناطق عن جميع الخلافات والصراعات».

وجدد تأكيده، على أن “العدوان الصهيوني على طهران وبيروت واليمن، سلوك إجرامي إرهابي، وانتهاك للسلم والأمن الدوليين وسيادة الدول، محذرا من محاولات الكيان لتوسيع الصراع في المنطقة”، مؤكدًا أن “استهداف المواقع الرسمية للقوات الأمنية العراقية أمر مرفوض وانتهاك للسيادة الوطنية”.