افتتاح الطريق الرابط بين ميناء الفاو والنفق المغمور

الثانية والثالثة 2024/08/06
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف

  

افتتحت شركة الموانئ العراقية، أمس الاثنين، المقطع الأول من الطريق الرابط بين ميناء الفاو والنفق المغمور.


وقال مدير عام الشركة فرحان الفرطوسي في مؤتمر صحفي: “اختصرنا أكثر من شهرين من الوعد المقدم إلى رئيس الوزراء بقضية إكمال إكساء الطريق المؤدي إلى ميناء الفاو، والذي من المفترض أن ينتهي بالشهر الـ 11 من هذا العام، لكنه انتهى اليوم بطبقة إكساء أولى بمسافة 40 كم من إجمالي الطول البالغ 51 كم،  وقبل نهاية هذا العام سوف يستكمل هذا الطريق بطبقتي إكساء”.

وأضاف، أن “الطريق الرابط بين ميناء الفاو والطريق الدولي في مدينة أم قصر وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 87.5 % وهذا المشروع يحتوي على مجسرين، الأول يعبر بين ميناء خور الزبير وميناء أم قصر، ووصلت نسبة إنجازه إلى 96 % والآخر يربط مقطع رقم 2 بطريق التنمية، ويعد من المجسرات الدوارة، ووصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 87 % «.

وتابع، أن “عمليات الغمر ستبدأ بداية الشهر الـ 10 في النفق المغمور، أما بالنسبة للأرصفة الخمسة، فإن نسب الإنجاز فيها وصلت إلى 97 % وستنتهي رسمياً في الشهر العاشر من 2024».

من جهته، قال مدير مشروع الطريق الرابط، معاون رئيس مهندسين عماد حميد صالح، لـ”الصباح”: إن “أهمية الطريق تكمن في توفير الربط بين ميناءي الفاو وأم قصر، مما يؤدي إلى تكامل اقتصادي بينهما، والربط بين مدينتي أم قصر والفاو واختصار المسافة من 180 كم إلى 60 كم، كما يوفر الطريق الجهد والوقت على المواطنين».