حفر آبار في صحراء النجف لدعم الري المحوري

الثانية والثالثة 2024/08/07
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي

بهدف دعم الجهود الحثيثة لزراعة بادية النجف الأشرف باستخدام تقانات الري المحوري المقنن، أعلنت وزارة الموارد المائية إتمامها حفر 14 بئراً في بادية المحافظة.
وذكر مدير فرع الهيئة العامة للمياه الجوفية التابعة للوزارة في المحافظة، جميل عطيوي الأسدي لـ”الصباح”، أن طلبات الحفر مستمرة ومن المؤمل أن نصل إلى 50 بئراً خلال 2024.
ونوه بأن العام الماضي شهد حفر 31 بئراً لمزارع القطاع الخاص في بادية النجف، أما المخصصة للنفع العام فبلغت 60 بئراً، منوها بأن الفرع يغطي محافظة الديوانية أيضاً، وضمن خطته لهذا العام حفر 40 بئرا للنفع العام أيضاً.  
وأوضح الأسدي، أن حفر الآبار في صحراء النجف جاء لزراعتها بمحاصيل الحبوب الستراتيجية اعتماداً على تقنيات الري الحديثة، التي أثبتت نجاحها في تقليل كلف الإنتاج وزيادة الأرباح وترشيد استهلاك المياه.  وبين أن المساحات المزروعة اعتماداً على هذه التقانات بلغت حتى الآن 171 ألف دونم، من أصل مليون و 500 ألف دونم حددناها لوزارة الزراعة لاستغلالها اعتماداً على خزين المياه الجوفية.  والري بالرش طريقة يتم فيها ضخ المياه بشبكة أنابيب تنتهي برشاشات دوارة تخرج منها المياه على هيئة قطرات.

تحرير: علي موفق