البصرة «الأولى» في إصدار جوازات السفر

الثانية والثالثة 2024/08/08
...

 البصرة: سعد السماك


تشهد البنية التحتية في مديرية الأحوال والجوازات والإقامة في البصرة عمليات تطوير متسارعة، نحو رفع معدل النمو إلى 100 % بالإصدار اليومي للجواز والبطاقة الموحدة.
وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة، الدكتور عقيل الفريجي، لـ"الصباح": "بلغ معدل إصدار المديرية  من الجواز الإلكتروني والاعتيادي، نحو 90 % نسبة لعدد سكان البصرة البالغ 3 ملايين نسمة، بحسب تقديرات عام 2021 الرسمية"، مؤكدًا "تحقيق أعلى معدل بين مديريات المحافظات في إصدار الجواز شهرياً مقارنة بنفوس سكان المحافظات الأخرى، إذ أصدرت نحو  3054 جوازا إلكترونيا واعتياديا خلال أربعة أيام فقط".

وبيّن، أن "مديرية الأحوال والجوازات تضم أربعة مكاتب، 3 منها تصدر الجواز بالنظام الإلكتروني، والآخر بالنظام الاعتيادي، متوزعة بين مركز البصرة وقضاءي الزبير والقرنة"، لافتا إلى أن "نسبة الإنجاز في إنشاء مركز قضاء أبو الخصيب بلغت أكثر من 50 %"، متوقعا افتتاحه خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأعلن الفريجي، موافقة حكومة البصرة المحلية على تمويل 13 مشروعا جديدا للمديرية ضمن موازنة تنمية الأقاليم لعام 2025، بينها مقر متكامل البنية التحتية، وكذلك مقر لتكنولوجيا المعلومات لكافة أقسام المديرية، تحتاج إليه لإنشاء تطبيقات برمجية وتشغيلها، وتشمل الأجهزة، ومكونات الشبكات، ونظام التشغيل، ومخزن البيانات.


تحرير: عبد الرحمن إبراهيم